مجلس وزراء كردستان يقرر تأمين رواتب الموظفين وعدم المساس بها ومنحها أولوية قصوى

تخطي بعد :
سياسة 2020/04/01 22:11 377
   

بغداد اليوم ـ كردستان

عقد مجلس وزراء إقليم كردستان، اليوم الأربعاء، جلسته الاعتيادية برئاسة مسرور بارزاني وبمشاركة نائبه قوباد طالباني، وذلك عبر نظام مؤتمرات الفيديو (فيديو كونفرانس).

وذكر المكتب الاعلامي لمجلس الوزراء الاقليم، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "جرى في مستهل الاجتماع، عرض تقرير مفصل من قبل وزير المالية والاقتصاد ورئيس ديوان مجلس الوزراء عن الوضع المالي لحكومة إقليم كردستان في ظل انتشار فيروس كورونا وآثاره السلبية المترتبة على الاقتصاد ولا سيما تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية".

وقال  بارزاني بحسب البيان، إنه "على الرغم من انخفاض الإيرادات بشكل حاد في إقليم كردستان، إلا أن الحكومة تبذل كل ما في وسعها لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين"، مؤكداً أن "أولوية عمل الحكومة تنصب في الوقت الراهن على حماية أرواح المواطنين من الوباء وتأمين الدواء والغذاء والرواتب".

واضاف أن "تنويع الاقتصاد ومصادر الدخل والاهتمام بمعظم القطاعات ومنها الزراعة، يشكل جزءاً جوهرياً من برنامج عمل التشكيلة الوزارية التاسعة"، مشدداً على "الاهتمام بالقطاع الزراعي ودعم مساعي وزارة الزراعة بهذا الصدد".

وقرر مجلس وزراء الاقليم، بحسب البيان، "منح تأمين رواتب الموظفين وعدم المساس بها أولوية قصوى، كما قرر أعضاء مجلس الوزراء التبرع بنصف رواتبهم لشهرين متتالين على أن تعود لخزينة الحكومة ثم توزيعها على المواطنين من محدودي الدخل".

ولفت البيان الى أنه "جرت مناقشة مسودة منهاج مجلس الوزراء لتيسير عملية تطبيق قانون الإصلاح رقم 2 لسنة 2020، وشدد مجلس الوزراء مجدداً على ضرورة تطبيق القانون، وبعد ذلك تم وبالإجماع، التصديق على المنهاج الداخلي لتنفيذ القانون بعد إثرائه بجملة من التعديلات".

واضاف: "كما قرر التصديق على مقترح وزير المالية والاقتصاد ورئيس ديوان مجلس الوزراء الخاص بخفض أكبر قدر ممكن من النفقات التشغيلية للوزارات والمؤسسات، على أن تمنح الأولوية لدفع الرواتب والخدمات الأساسية العامة، وتقرر كذلك تنفيذ قانون الإصلاح بأسرع وقت لخفض المصاريف غير الضرورية وبما يصب في خدمة الموظفين".

واشار البيان، الى أن "وزيرا التربية والتعليم العالي والبحث العلمي، عرضا  تقريراً عن خطط الوزارتين حول العام الدراسي الحالي وجداول الامتحانات في حال استئنافه في 2 من أيار (مايو) 2020، وشدد مجلس الوزراء على ضرورة عدم التفريط بالعام الدراسي الحالي. وقبل مجلس الوزراء مقترحاً يتضمن تنظيم الدراسة بالبدائل المساعدة عبر التعليم الإلكتروني في مراكز التعليم غير الحكومية كآلية مساندة لحين تأمين جميع المستلزمات التقنية والإدارية والقانونية لاعتماد التعليم الإلكتروني في إقليم كردستان".

واوضح  أنه "في ختام الاجتماع، استعرض وزير الصحة إيجازاً عن الوضع الراهن إزاء تفشي فيروس كورونا، وبعد ذلك ثمن مجلس الوزراء دور الأطباء والممرضين والممرضات والكوادر الصحة كافة وقوات الآسايش والشرطة وموظفي البلديات وجميع الوحدات الإدارية، في مواجهة الوباء. وقرر مجلس الوزراء تلبية متطلبات وزارة الصحة من الدواء والأجهزة الطبية وذلك بالتنسيق مع المحافظين ورؤساء الإدارات لاجتياز المرحلة الحالية والمستقبلية، كما أثنى مجلس الوزراء على صمود المواطنين والتزامهم في هذا الإطار ودعاهم للاستمرار على هذا النحو."


اضافة تعليق


Top