آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

مسؤول بالصحة العامة يوضح حجم خطر كورونا بسبب خرق حظر التجوال في المناطق الشعبية

محليات | 2-04-2020, 17:38 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

قال مدير الصحة العامة بدائرة صحة الكرخ، نازك الفتلاوي، الخميس 2 نيسان 2020، إن كسر حظر التجوال في المناطق الشعبية، سيعرض المؤسسة الصحية للإحراج لانه سيفتح الباب امام تزايد معدلات الاصابة بكورونا بشكل كبير قد لا تتحمله المؤسسة الصحية.

وذكر نازك الفتلاوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، أن "القوات الامنية تتعامل بجدية مع قرارات فرض حظر التجوال، ولكن المشكلة تكمن في عدم ادارك المواطن لخطورة الفيروس وعدم الالتزام بالحظر".

واضاف الفتلاوي: "تفاجئنا بخرق حظر التجوال في المناطق الشعبية وعدم الالتزام بالوصايا الطبية"، مؤكدا ان "خرج الحظر سيحرج المؤسسات الصحية ويخرج الاصابات عن السيطرة"، مشيرا الى ان "التعامل بجدية مع خطورة فيروس كورونا في تلك المناطق، مفقود للاسف الشديد".

ووجه قائد شرطة بغداد، اللواء الركن ماجد الموسوي، الخميس (26 آذار 2020)، رسالة إلى المواطنين بعد تمديد فترة حظر التجوال، داعيا اياهم إلى المكوث في بيوتهم والالتزام بقرارات خلية الازمة للحفاظ على حياتهم وحياة ابنائهم.
وقال الموسوي لـ(بغداد اليوم)، إن "بقاء المواطنين في البيوت والالتزام بقرارات حظر التجوال من اجل الحفاظ على انفسهم وابنائهم، سيجعل الانتصار على المرض طريق العراقيين باسرع وقت ممكن"، لافتا إلى أن "القضية تحتاج إلى الصبر خصوصا وان كورونا اصبح وباءً عالمياً يعاني منه اغلب دول العالم".
وطالب الموسوي بـ"الميسوروين بمساعدة ذوي الدخل المحدود والكسبة  الذين توقف عملهم خلال الفترة الماضية، ومد يد العون لهم والتراحم فيما بينهم من أجل عبور الازمة بأقل الخسائر".
ودعا اصحاب المعامل الى"صرف الرواتب  إلى عامليهم، حتى لو كان بطريقة السلفة او القرضة الحسنة"، مشيرا إلى أن "القوات الامنية ملتزمة بواجباتها في الحفاظ على الامن والقانون وتطبيق النظام ".
وقرر مجلس الوزراء، الخميس (26 آذار 2020)، تمديد حظر التجوال، لغاية الـ 11 من شهر نيسان المقبل.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان مقتضب تلقته (بغداد اليوم)، إن "مجلس الوزراء قرر تمديد حظر التجوال لغاية تاريخ 11/4/2020".
وكانت خلية الأزمة ولجنة الأمر الديواني الـ 55، قد أصدرت يوم 16 من اذار الماضي، قراراً بفرض حظر للتجول في العاصمة بغداد، بدأ من ليل الثلاثاء الموافق 17/03/2020، فيما خولت الخلية المحافظين، صلاحية فرض حظر التجول في مناطقهم.
وأكدت خلية الأزمة أن "حظر التجوال، وتعطيل الدوام الرسمي، للمؤسسات ودوائر الدولة، يأتي كإجراء للسيطرة على فيروس كورونا، والحد من انتشاره في العراق".

وأعلنت وزارة الصحة، الخميس (2 نيسان 2020)، تسجيل 44 اصابة جديدة بكورونا وحالتي وفاة، فيما كشفت عن مجمل عدد الاصابات والوفيات.

وقالت الصحة في الموقف الوبائي اليومي للإصابات بفيروس كورونا المستجد في العراق، إن "مختبرات وزارة الصحة والبيئة سجلت 44 اصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في العراق".

وأضافت، أن "الاصابات موزعة كالتالي: بغداد الكرخ: 1، مدينة الطب: 1، البصرة: 5، النجف: 10، السليمانية: 12، كربلاء: 7، أربيل: 2، كركوك: 5، ديوانية: 1".

وتابعت أنها "سجلت حالتي وفاة جديدة؛ حالة واحدة في كل من (بغداد الرصافة والبصرة)، وتم تسجيل 20 حالة شفاء تام موزعة كالتالي: بغداد الكرخ: 1، النجف: 10، كربلاء: 6، البصرة: 3، ومجموع الإصابات: 772، مجموع الوفيات: 54، مجموع حالات الشفاء: 202".