نائب يصف نشر القوات الامريكية لمنظومات الباتريوت بالانتهاك الصارخ للسيادة العراقية

تخطي بعد :
أمن 2020/04/01 18:41 400 المحرر:gf
   

بغداد اليوم-بغداد

وصف عضو لجنة الأمن والدفاع، عن كتلة سائرون، سعد مايع الحلفي، الأربعاء، نشر القوات الأمريكية لمنظومة باتريوت في قاعدتي عين الاسد والحرير، بالانتهاك الصارخ للسيادة العراقية.

وقال الحلفي، في بيان، إن "القوات الأمريكية بدأت خلال الأيام الماضية بنشر منظومة باتريوت الصاروخية في قاعدة عين الأسد العسكرية، غرب محافظة الأنبار وأخرى في قاعدة حرير في أربيل بعد أيام من سحب عدد من جنودها من بعض المواقع".

وأضاف، أن "هذا الإجراء يعتبر انتهاكاً صارخاً للسيادة العراقية وتجاوزاً لكل الاعراف الدبلوماسية والقوانين الدولية فضلاً عن أنه خرق واضح للتفاهمات العسكرية وبروتوكولات التنسيق والتدريب الموقعة ما بين البلدين".

ودعا "الحكومة المركزية إلى الإعلان بشكل واضح وصريح عن رفضها لهذا الإجراء والتحرك سريعاً لإخراج القوات الأمريكية من كامل الأراضي العراقية وإبعاد البلاد عن الصراعات الدولية".

واكدت وزارة الدفاع الامريكية "البنتاغون"، اليوم، نقل منظومة "باتريوت" الدفاعية إلى العراق، فيما أشارت إلى أن المسؤولين العراقيين على اطلاع بحاجة القوات الامريكية إلى هذه المنظومة.

وقال المتحدث الرسمي باسم البنتاغون شون روبرتسون، في تصريح لشبكة "روداوو" الكردية، إن "أمريكا ستقوم بنقل منظومة باتريوت الدفاعية إلى العراق، لحمايته وحماية القوات الأميريكية هناك، من الهجمات الجوية التي نتعرض لها، في المقرات العسكرية في العراق والتي تستقر فيها قوات التحالف".

وأضاف أنه "من المهم أن نلاحظ أنه تم قتل جنود عراقيين وجنود من قوات التحالف في الهجمات نفسها، التي اعتدت على سيادة العراق".

 وتابع روبرتسون: "نواصل العمل في نقل المنظومة الدفاعية للعراق، إلا أننا لا نستطيع أن نكشف كافة التفاصيل لأسباب أمنية، والمسؤولون العراقيون على اطلاع تام أننا بحاجة لتلك المنظومة، وهناك تنسيق وتعاون بيننا، بهذا الشأن".

واشار الى أن "امريكا وقوات التحالف، ملتزمتان بالعمل على هزيمة داعش في العراق، والقضاء على بقايا التنظيم بشكلٍ نهائي، كما أنهما ستواصلان دعم أمن واستقرار العراق".


اضافة تعليق


Top