آخر الأخبار
تفاصيل لقاء السوداني وأوستن في البنتاغون بايدن يرفض الإجابة على "الخطوة القادمة" عقب الهجوم الإيراني تعليق على استمرار الازدحامات في شوارع بغداد بعد تغيير اوقات الدوام الولايات المتحدة تمنح وزير الخارجية الإيرانية تأشيرة دخول لزيارة واشنطن المرور تنفي نشر مركبات تحمل كاميرات لرصد المخالفات المرورية

نائب يرد على دعوات التبرع برواتب البرلمان للعوائل المتضررة بسبب الحظر: من يضمن عدم سرقتها؟

سياسة | 1-04-2020, 18:16 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

قال عضو اللجنة المالية، النائب جمال كوجر، اليوم الاربعاء، إن أزمة الفقراء في زمن كورونا كشفت صورة أخرى لأخطبوط الفساد في العراق، فيما شكك بوصول رواتب البرلمانيين في حال تبرعوا بها إلى أيدي العوائل المتضررة.

وقل جمال كوجر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "العراق دخل ازمة فيروس كورونا وهو يعاني من فساد هائل ومتراكم يمتد لسنين، ويتمثل بالمكاتب الاقتصادية للاحزاب التي تهمين على الوزارات، لدرجة انها اصبحت تسمى باسماء اشخاص، ناهيك عن الفضائيين".

واضاف كوجر، أن ذلك الفساد "جعل قدرات البلاد محدودة جدا في مواجهة تداعيات فيروس كورونا، وخاصة دعم ملايين الفقراء الذين يعانون حاليا من ازمات انسانية بسبب تمديد الحظر الشامل لمنع تفشي الوباء".

وتابع، أن "البعض يطالب اعضاء مجلس النواب بالتبرع برواتبهم الشهرية لدعم الفقراء، ولكن السؤال الاهم: من سيضمن وصول الرواتب الى ايدي الفقراء؟"، مبيناً انه "مع يقيني بانها ستذهب الى جيوب الفاسدين وحاشيتهم، فإن رواتب النواب ولو كانت كافية لدعموا بها الفقراء وانقذوهم من وضعم الصعب وساضمن تبرع الجميع دون استثناء، ولكن المشكلة اكبر لأننا نتحدث عن ملايين الفقراء".

واشار كوجر الى ان "رواتب موسسة البرلمان باعضاءها وموظفيها لمدة سنة غير كافية لتغطية رواتب ثلث موظفي الدولة العراقية لشهر واحد مؤكدا بان ازمة فيروس كورونا كشفت خطورة اخطبوط الفساد في العراق وتداعياته في فقدان الدولة قدراتها في مواجهة الازمات وخاصة التي يعقبها  بعد انساني يمتثل بتضرر ملايين الفقراء".

وعن تشكيل الحكومة، أكد عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، أن "الاحزاب المسيطرة الفاسدة ورغم تداعيات مانعيشه من ازمة انسانية خانقة، ترفض تشكيل حكومة إلا اذا كانت على اهوائها".

وعقدت خلية الازمة النيابية اليوم الاربعاء 1 نيسان 2020 الاجتماع السادس برئاسة حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب، وبحضور رئيس لجنة الامن والدفاع محمد رضا ال حيدر ورئيس لجنة التعليم العالي غيداء كمبش وكامل اعضاءها .

وخُصّص هذا الاجتماع بحسب بيان للمكتب الاعلامي للكعبي، لاستضافة وزير العمل والشؤون الاجتماعية السيد باسم عبد الزمان ، لبحث الاجراءات الطارئة المتخذة من قبل الوزارة لاعانة العوائل المتعففة واصحاب القوت اليومي ،  و الاسراع في صرف رواتب الحماية الاجتماعية لعوائل مستحقة اخرى .

واتفق الكعبي مع وزير العمل على "اطلاق رواتب لـ 67 سبعة وستون الف عائلة متعففة اضافية والذين تضرروا خلال الظرف الحالي خاصة بعد وجود التخصيصات المالية الكافية اليهم من قبل الوزارة"، مطالبا "جميع الوزارات لاستثمار مواردها المتاحة لإغاثة اصحاب القوت اليومي والشرائح المستضعفة الموجودة في شتى انحاء البلاد ".

وقدمت عضو اللجنة المالية، ماجده التميمي خلال الاجتماع "استعراضا لعدد من المقترحات لمعالجة الازمة المالية وتوفر السيولة النقدية في البلاد التي تعد من اهم التحديات التي تواجه تحقيق الامن الغذائي للمواطن خلال ازمة كورونا ".

وثمن الكعبي دور "وزارة العمل في اسناد الحالات الاستثنائية الطارئة في البلد"، داعيا الى "ضرورة تقديم كل انواع الدعم و التآزر والتنسيق مع برامج التكافل الاجتماعي و اصحاب التبرعات التي تعمل سويا من اجل تخطي الازمة"، مشيدا "بمساهمة رابطة المصارف العراقية والجهات المانحة والعراقية المتواجدة في الصين عبر التبرع لشراء الاجهزة والمستلزمات الطبية اللازمة ".

وقررت الخلية في نهاية الاجتماع "استضافة وزيري التخطيط والزراعة في اجتماع يوم غد الخميس"، مطالبا جميع "اللجان النيابية لاستكمال مقترحاتهم العاجلة لمواجهة التحدي المالي الذي يرتبط بالكامل في معالجة الازمة الحالية ".