آخر الأخبار
الأشد مطراً منذ 1982.. راصد جوي: العراق سيتأثر بمنخفض جوي مطلع الأسبوع المقبل بالقميص الأبيض.. منتخبنا الأولمبي يواجه فيتنام غداً في ربع نهائي كأس آسيا الداخلية توجز تفاصيل "عملية البتاوين" وتعلن ضبط شركات وهمية وشبكات للدعارة رغم ميل المجتمع للمدنية.. النزاعات العشائرية تعود للواجهة في إقليم كردستان - عاجل قصف إسرائيلي يستهدف شاحنة وقود شرقي لبنان

خبراء امريكان يتوقعون وفاة ارقام تقترب من ضعفي سكان العراق بوباء ’’كورونا’’ حول العالم

محليات | 1-04-2020, 17:56 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

في 25 شباط /فبراير الماضي توقع خبراء من مركز "جونز هوبكنز" للأمن الصحي في الولايات المتحدة، أن يقتل فيروس كورونا 65 مليون نسمة بالعالم في 18 شهرا اي ما يقارب ضعفي سكان العراق البالغ عديد سكانه وفق اخر احصاء للجهاز المركزي للاحصاء ما يزيد عن 38 مليوناً والذي نشر بتاريخ 1 تشرين الاول 2018 .

واستند خبراء المركز إلى برنامج محاكاة حاسوبي تم تصميمه في أكتوبر الماضي. فكيف تعمل هذه البرامج التي تقدر أعداد القتلى في أوقات الأوبئة؟

يبني علماء الأوبئة والخبراء أولا نماذج لانتشار الوباء بناء على المعلومات المتوفرة بشأنه حتى الآن، ثم يعملون مع خبراء الكمبيوتر لتصميم برامج تختبر فرضياتهم المتعلقة بتفشي الفيروس على مستوى العالم، وذلك بحسب دراسة أعدها 3 باحثتين من جامعة كارلتون، ونشرها موقع "ذي كونفرزيشن" قبل أيام.

وتقول الدراسة التي أعدها غابرييل وينر، وكريستينا رويز مارتن، وهدى خليل: "يجب أن تكون هذه النماذج سهلة الفهم والتحديث بحيث يحتاج الخبراء إلى تعديل النماذج بسهولة، لتشمل العوامل التي قد تغير تطور تفشي المرض، على سبيل المثال، الظروف البيئية والاجتماعية".

ويؤكد هؤلاء الخبراء، وثلاثتهم مختصون في الهندسة والبرمجة، أن برامج المحاكاة يجب أن تتسم بالسرعة والكفاءة، بحيث تحتاج إلى إجراء عدد كبير من تجارب المحاكاة المختلفة للحصول على نتائج ذات مغزى.

وتضيف الدراسة أنه "يمكن لهذه النتائج أن تساعد صناع القرار على اتخاذ خيارات أفضل لمكافحة الأوبئة".

ويمكن للمرء أن يبدأ بتشغيل برامج المحاكاة استنادا إلى بيانات تاريخية من الأوبئة السابقة، لكن بمجرد الحصول على بيانات جديدة يجب تغذية النماذج بها، وتنفيذ عدد كبير من تجارب المحاكاة الجديدة لضمان كفاءتها.