آخر الأخبار
حكومة سنجار ممتعضة من تخصيصاتها المالية: لا توازي حجم الدمار ما مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق)

عضو بالديمقراطي الكردستاني: من حق القوات الأمريكية نصب منظومة ’’باتريوت’’ بالعراق لحماية نفسها

سياسة | 1-04-2020, 14:46 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني عماد باجلانن الأربعاء (1 نيسان 2020)، أن من حق القوات الامريكية، نصب منظومة الدفاع الجوي ’’باتريوت’’، لحماية نفسها وجنودها من التهديدات الامنية.

وقال باجلان في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "هنالك إعادة انتشار للقوات الأميركية وتجميع لقواتهم العسكرية من أجل حماية نفسها ومن حقها نصب مضادات الصواريخ والقيام بهذه الخطوات لآن الحكومة العراقية عجزت عن توفير الحماية لها "

وأضاف أن "الوجود الأميركي بالنسبة للكرد مهم جدا ولسنا على استعداد للتضحية بخسارة مدننا وارواح مقاتلينا لآن خطر داعش قائم وبقوة والعراق دولة هشة ولانمتلك القدرة على حماية البلد".

وكانت وزارة الدفاع الامريكية "البنتاغون"،اكدت ، في وقت سابق من اليوم، نقل منظومة "باتريوت" الدفاعية إلى العراق، فيما أشارت إلى أن المسؤولين العراقيين على اطلاع بحاجة القوات الامريكية إلى هذه المنظومة.

وقال المتحدث الرسمي باسم البنتاغون شون روبرتسون، في تصريح لشبكة "روداوو" الكردية، إن "أمريكا ستقوم بنقل منظومة باتريوت الدفاعية إلى العراق، لحمايته وحماية القوات الأميريكية هناك، من الهجمات الجوية التي نتعرض لها، في المقرات العسكرية في العراق والتي تستقر فيها قوات التحالف".

وأضاف أنه "من المهم أن نلاحظ أنه تم قتل جنود عراقيين وجنود من قوات التحالف في الهجمات نفسها، التي اعتدت على سيادة العراق".

 وتابع روبرتسون: "نواصل العمل في نقل المنظومة الدفاعية للعراق، إلا أننا لا نستطيع أن نكشف كافة التفاصيل لأسباب أمنية، والمسؤولون العراقيون على اطلاع تام أننا بحاجة لتلك المنظومة، وهناك تنسيق وتعاون بيننا، بهذا الشأن".

واشار الى أن "امريكا وقوات التحالف، ملتزمتان بالعمل على هزيمة داعش في العراق، والقضاء على بقايا التنظيم بشكلٍ نهائي، كما أنهما ستواصلان دعم أمن واستقرار العراق".