آخر الأخبار
من 4 ساعات مزدحمة سابقًا إلى 9 الآن.. المرور تقول إن الازدحام انخفض بعد التوقيتات الجديدة مصدر إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" ما حدث قرب قنصلية بلاده في باريس بعد الكارثة الأولى.. منخفض جوي جديد يهدد عُمان الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن

أول تأكيد من البنتاغون حول نشر منظومة ’’باتريوت’’ في العراق: المسؤولون العراقيون على اطلاع بحاجتنا لها

أمن | 1-04-2020, 10:58 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

اكدت وزارة الدفاع الامريكية "البنتاغون"، الاربعاء (1 نيسان 2020)، نقل منظومة "باتريوت" الدفاعية إلى العراق، فيما أشارت إلى أن المسؤولين العراقيين على اطلاع بحاجة القوات الامريكية إلى هذه المنظومة.

وقال المتحدث الرسمي باسم البنتاغون شون روبرتسون، في تصريح لشبكة "روداوو" الكردية، إن "أمريكا ستقوم بنقل منظومة باتريوت الدفاعية إلى العراق، لحمايته وحماية القوات الأميريكية هناك، من الهجمات الجوية التي نتعرض لها، في المقرات العسكرية في العراق والتي تستقر فيها قوات التحالف".

وأضاف أنه "من المهم أن نلاحظ أنه تم قتل جنود عراقيين وجنود من قوات التحالف في الهجمات نفسها، التي اعتدت على سيادة العراق".

 وتابع روبرتسون: "نواصل العمل في نقل المنظومة الدفاعية للعراق، إلا أننا لا نستطيع أن نكشف كافة التفاصيل لأسباب أمنية، والمسؤولون العراقيون على اطلاع تام أننا بحاجة لتلك المنظومة، وهناك تنسيق وتعاون بيننا، بهذا الشأن".

واشار الى أن "امريكا وقوات التحالف، ملتزمتان بالعمل على هزيمة داعش في العراق، والقضاء على بقايا التنظيم بشكلٍ نهائي، كما أنهما ستواصلان دعم أمن واستقرار العراق".

وأفادت وسائل إعلام كردية، أمس الثلاثاء، بأن الولايات المتحدة الأمريكية نشرت منظومة صواريخ "باتريوت" في قاعدة القوات الأمريكية بأربيل، وأخرى في قاعدة عين الأسد بالأنبار.

وذكرت وسائل الإعلام عن مسؤول أمريكي لم تسمه، إن "بطارية أخرى وصلت إلى قاعدة في أربيل، كبرى مدن إقليم كردستان العراق".

وأضاف المسؤول، أن "بطاريتين أخريين ما زالتا في الكويت في انتظار نقلهما إلى العراق".

قبل ذلك، كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، كريم عليوي، الاحد (29 اذار 2020)، ان الولايات المتحدة الامريكية، نصبت منظومة الدفاع الجوي (باتريوت)، في قاعدة عين الاسد بمحافظة الانبار دون موافقة الحكومة العراقية.

وقال عليوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "واشنطن نصبت منظومة الدفاع الجوي باتريوت في قاعدة عين الاسد منذ ثلاثة اشهر دون موافقة الحكومة العراقية"، مضيفا أن "واشنطن تحيك مؤامرة كبيرة على البلاد، بالتالي هي تخشى على قواتها من الاستهداف الصاروخي"، لافتا الى ان "هناك تحركات عسكرية كبيرة في الامارات والاردن والكويت للقوات الامريكية".

في غضون ذلك، أعرب رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي، الاثنين (30 اذار 2020)، عن قلقه من رصد طيران غير مرخص قرب مناطق عسكرية في العراق، مؤكداً أن أي عمل حربي يعتبر تهديداً لأمن المواطنين وانتهاكا للسيادة، ومصالح البلاد العليا.

وقال عبد المهدي في تصريح نقلته وكالة الانباء العراقية الرسمية، إن "القيام بأعمال حربية غير مرخص بها يعتبر تهديداً لأمن المواطنين وانتهاكا للسيادة ولمصالح البلاد العليا".

وأضاف أن "الاعمال اللا قانونية في استهداف القواعد العسكرية العراقية أو الممثليات الأجنبية هو استهداف للسيادة العراقية وتجاوز على الدولة"، مؤكداً أن "الحكومة ستتخذ كل الاجراءات الممكنة لملاحقة الفاعلين ولمنعهم من القيام بهذه الأعمال".

واوضح عبد المهدي: "نتابع بقلق المعلومات التي ترصدها قواتنا من وجود طيران غير مرخص به بالقرب من مناطق عسكرية"، محذرا من "مغبة القيام بأعمال حربية مضادة مدانة وغير مرخص بها".