آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

مسؤول بالصحة يوضح بعد معلومات اشارت لتسجيل اصابات بكورونا لزائري الامام الكاظم

محليات | 1-04-2020, 21:32 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف وكيل وزير الصحة الفني، جاسم الفلاحي، ( الاربعاء 1 نيسان 2020)، حقيقة كون اغلب الحالات المسجلة بفايروس كورونا هذا الاسبوع لمشاركين بزيارة الامام الكاظم او ملامسين لهم وفقاً لما تداولنته مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الفلاحي في حديث للـ(بغداد اليوم)، "لكوننا اطباء ومهنين لا نعتمد على ما يقال في وسائل التواصل الاجتماعي، وما يشاع بان الحالات المسجلة هم لزوار الامام الكاظم كلام غير صحيح".

واكد أن "عدم الالتزام بالبقاء في البيوت سيتسبب بعواقب مزعجة وكارثية كما حصل في بلدان لم تتخذ ما يكفي من الاحتياطات ولم يتلزم مواطنوها بالبقاء بالبيوت".

واضاف ان "نؤكد على ابناء الشعب بضرورة التزام البيوت ونطلب منهم ونرجوهم وكل الجهات الفاعلة المرجعية الدينية او الثقافية او العشائرية المساعدة في ايصال رسالة ان الطريقة الوحيدة للقضاء على الفايروس هو قطع سلسلة الانتشار عبر التوقف عن الحركة في الشوارع والامتناع عن الخروج من المنازل".

ووجهت منظمة الصحة العالمية ، الثلاثاء 31-3-2020 رسالة وصفتها بالمهمة للشعب العراقي فيما طرحت مخاوف واضحة بسبب عدم التزام فئات بحظر التجوال.
وقال ممثل المنظمة في العراق د. ادهم اسماعيل في رسالة مصورة وزعتها وزارة الصحة العراقية ان " هناك جهود رسمية كبيرة تبذل لتحييد خطر فيروس كورونا لكن هناك للأسف في ذات الوقت عدم التزام بحظر التجوال من قبل فئات عديدة من الشعب".
وأضاف، أن "حظر التجوال فرض في العراق من اجل امن وسلامة المواطنين ولوقايتهم من فيروس كورونا"، داعيا الى "الالتزام الشديد بذلك".
ووجه رسالة الى المراجع ورجال الدين بشأن "توعية الناس من اجل الابتعاد عن الصلاة الجماعية والامتناع عن الزيارات، فيما شكر القوات الامنية والكوادر الصحية".
وأصدرت منظمة الصحة العالمية، امس الاثنين بياناً على خلفية ارتفاع معدل الوفيات بفيروس كورونا المستجد في العراق، وذلك بناءً على تسجيل البلاد، اليوم الاثنين، أعلى نسبة اصابات ووفيات منذ بدء تفشي الفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، الثلاثاء 31-3-2020، تسجيل 65 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لليوم الثلاثاء، فيما كشفت عن العدد الكلي للاصابات والوفيات في البلاد.

وذكرت وزارة الصحة، في بيان الموقف الوبائي اليومي للإصابات بفيروس كورونا المستجد في العراق، أن "مختبرات الوزارة  سجلت 65 اصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في عموم البلاد".

وأضاف البيان، أن الصحة سجلت 3 اصابات في جانب الرصافة من العاصمة بغداد، وإصابة واحدة في مدينة الطب، فيما سجل جانب الكرخ 8 اصابات، مشيراً إلى أن تسجيل 4 اصابات في محافظة البصرة، وفي النجف 22، فيمل سجلت السليمانية وكربلاء 11 لكل منهما، وسجلت ديالى اصابتين وكركوك وذي قار إصابة واحدة لكل منها.

وعن حالات الشفاء من فيروس كورونا، أكد بيان الصحة شفاء "18 حالة، وزعت على مناطق بغداد الرصافة 3 حالات، ومحافظة البصرة 4، والنجف 6، واربيل 5 حالات شفاء من الفيروس".

واشار الموقف الوبائي للصحة، إلى أن "مجموع الإصابات في البلاد بلغ 694، ومجموع الوفيات 50، وحالات الشفاء 170".