آخر الأخبار
نهائيات أمم آسيا.. الأولمبي العراقي يواجه نظيره الطاجيكي اليوم إيران تستأنف الرحلات الجوية بعد احداث أصفهان (فيديو) امطار وغبار.. إيضاح مفصّل بطقس العراق خلال الايام المقبلة وزير إسرائيلي يسخر من هجوم أصفهان ويصفه بـ"فزاعة" ألسنة النيران تلتهم 80 دونمًا في مزرعة حنطة بالسماوة (فيديو)

خلية الازمة النيابية توضح حقيقة حجر مسؤولين في مستشفى أبن سينا بالمنطقة الخضراء

محليات | 31-03-2020, 23:59 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أوضحت عضو خلية الازمة في مجلس النواب، داليا حاجي، الثلاثاء (31 اذار 2020)، حقيقة حجر مسؤولين عراقيين مصابين بفيروس كورونا في مستشفى أبن سينا بالمنطقة الخضراء وسط بغداد.

وقالت حاجي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحالة الوحيدة التي سجلت في صفوف مسؤولي الدولة هي لوكيل وزير التجارة، وليس هناك اية حالة اخرى بمستشفى ابن سينا او غيره". 

واضافت أن "ما يواجه البشرية هو وباء خطير وفتاك بالتالي من الطبيعي ان يصاب مسؤول او رئيس دولة، لماذا نستغرب من هذا الامر، اليس المسؤولون بشرا".

ونوهت إلى أن "ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا سببه عدم التزام المواطنين بتوصيات وزارة الصحة وقرارات حظر التجوال والوقاية"، مؤكدة ان "قرار اعلان حالة الطوارئ مرهون بالموقف الوبائي".

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي، في وقت سابق، خبراً مفاده بان 5 اصابات سجلت لمسؤولين في المنطقة الخضراء وسط بغداد، وتم حجرهم في مستشفى ابن سينا.

واعلنت وزارة الصحة العراقية ، امس الاثنين 30-3-2020، تسجيل 83 اصابة جديدة بفيروس كورونا فيما كشفت عن مجمل حالات الاصابة والشفاء في البلاد.

وقالت الوزارة في بيان ان مختبرات الوزارة 83 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد موزعة كالتالي:- بغداد الرصافة: 2 - بغداد مدينة الطب: 1- بغداد الكرخ: 11 - البصرة: 10- النجف: 18- السليمانية: 14- كربلاء: 3- المثنى: 12- أربيل: 10- دهوك: 2".

وأكدت الوزارة تسجيل 4 حالات وفاة جديدة (حالتين في النجف وحالة واسط والرابعة في ديالى) وتسجيل 9 حالات شفاء تام (6حالات في النجف و 3 حالات في أربيل).

وأكدت انه بموجب الحصيلة الجديدة ارتفعت الاصابات المسلجة في العراق الى 630 اصابة والوفيات الى 46 وحالات الشفاء التام الى 152".

وكان مسؤول بدائرة صحة الكرخ ببغداد حدد، تاريخاً جديداً فرضته معطيات أخيرة للخلاص من خطر فيروس كورونا في العراق ينتهي معه خطر المصابين والملامسين فيما كشف عن الحالة الصحية لأغلب من أصيبوا بالمرض قبل اجراء الفحوصات وما ظهر عليهم من اعراض.

وقال وسام التميمي – المختص بالصحة العامة في دائرة صحة الكرخ ان " خطر المصابين بفيروس كورونا ممن شاركوا بزيارة الامام الكاظم سينتهي في 4 نيسان المقبل على اعتبار انه لن تسجل حالات جديدة بسبب المدة الفاصلة بين الزيارة وهذا التاريخ لان حضانة الفيروس لن تستمر لأكثر من أسبوعين".
وتابع ان " هناك خطرا للملامسين لمن أصيبوا اثناء الزيارة وهؤلاء سيجعلوننا ننتظر حتى تاريخ 18 نيسان المقبل للخروج من دائرة الخطر لكن شريطة الالتزام بحظر التجوال والبقاء بالبيوت وعدم الاختلاط".
وأكد ان " وزارة الصحة تستخدم بورتوكولاً علاجياً نجح بحصول الشفاء لكثير من الحالات في العراق".
وشدد على انه  " في حال عدم وصول عدد حالات الشفاء المسجلة اليومية لارقام اكثر من الإصابات كما يحدث في الصين فلن نتعدى مرحلة الخطر والحل الوحيد للخلاص من خطر كورونا هو الوقاية".
ولفت الى أن "60-70 % من المصابين في العراق لم تحدث لهم حمى ، الاعراض تختلف من شخص لاخر حسب مناعة الاجسام" لافتا الى إن " كورونا قد يختلف من دولة لأخرى حسب مناخها وحسب زمان ومكان حصول العدوى وعرق الانسان".
ولفت الى ان "جانب الرصافة ببغداد سجل اعلى معدلات الإصابة في العراق والعرب في أوروبا وإيطاليا سجلوا إصابات اقل عدداً وشدة رغم ملامستهم لمصابين، ربما لأن اجسامهم ومناعتهم اقوى".
واكد إن "درجات الحرارة المرتفعة الى 20 درجة ساعدت الصين في مواجهة المرض وجعلتها تتغلب عليه".