آخر الأخبار
طهران: أبلغنا واشنطن بتفاصيل الهجوم على تل أبيب ولا نريد التصعيد بعد الكشف عن مرض زوجته.. الأمير وليام يعود لمهامه مصرع معاون مدير آمرية ميسان واصابة آخر برفقته إثر حادث سير انخفاض طفيف يطرأ على أسعار الدولار في بغداد التوتر مستمر على الحدود.. غارة إسرائيلية "عنيفة" على الجنوب اللبناني

كورونا في البصرة.. ناجٍ معذور خيرٌ من هالكٍ ’’فرّور’’

محليات | 31-03-2020, 19:12 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

انتقد مسؤولون لفرق تطوعية في قضاء الزبير  غربي محافظة البصرة، الثلاثاء 31-3-2020، القطوعات الأمنية الكثيرة التي تعيق حركتهم دون النظر بعين الأعتبار لدورهم المهم في ايصال المساعدات للعائلات المتعففة .

خالد الدراجي، متطوع يقوم بإيصال السلات الغذائية لتلك العوائل، يقول لـ(بغداد اليوم)، ان "القطوعات الكبيرة التي تشهدها مناطق غرب البصرة شلت حركة الفرق الطوعية التي اخذت على عاتقها مهمة انقاذ العائلات المتعففة"، واصفاً اجراءات قطع الطرق بـ"غير الناجحة والتي تتسبب بشكل كبير في عرقلة حركة مرور عجلات الأطفاء وسيارات الأسعاف".

المنتسبون يعانون ايضاً

بدوره أكد اكرم المالكي، احد منتسبي الامن بوزارة الداخلية، لـ(بغداد اليوم) انه "يعاني من صعوبة كبيرة في الوصول الى قاطع مسؤوليته، بسبب السواتر الترابية والكتل الكونكريتية "، مشيرا الى ان "عدم وصوله الى مقر عمله بالوقت المطلوب تسبب بتغييبه الامر الذي يسبب له مشاكل اضافية".

واوضح، انه "اضطر للبقاء في مكان قريب من يعمل بنظام المناوبة كل ثلاثة ايام"، مبينا انه "لم ير عائلته ولم يستفد من اجازته طيلة ايام حظر التجوال".

القطوعات خيار مر نتيجة عدم الالتزام بحظر التجوال

من جانبه، برر قائممقام الزبير عباس ماهر عملية قطع الطرق بالكتل الكونكريتية بانها جاءت نتيجة "عدم التزام المواطنين بالحظر الصحي المفروض من قبل السلطات "، مبينا ان "القوات الأمنية استعانت بعملية القطع نتيجة عدم وجود عدد كاف من القوات الأمنية لسد جميع الثغرات ونصب السيطرات ".

وكشف ماهر، عن "احتجاز عدد من المخالفين لحظر التجوال لساعات ومن ثم اطلاق سراحهم، كون التوقيف تحول الى منطقة تجمع وهذا ما يخالف الارشادات الصحية"، فيما طالب الجهات المعنية بتحويل "المدارس الى اماكن احتجاز وقتية للمخالفين الذين يصرون على عدم تطبيق قرار حظر التجوال ".

واقترح عباس، "زج الشباب المتطوع في عمليات تطبيق حظر التجوال في الزبير من خلال تشكيل مجموعات شبابية هدفها الأبلاغ عن التجمعات التي تحاول كسر قانون حظر التجوال الذي فرض من اجل سلامة اهالي القضاء والبصرة عموماً".

واعلنت وزارة الصحة العراقية ، امس الاثنين 30-3-2020، تسجيل 83 اصابة جديدة بفيروس كورونا فيما كشفت عن مجمل حالات الاصابة والشفاء في البلاد.
وقالت الوزارة في بيان ان مختبرات الوزارة 83 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد موزعة كالتالي:- بغداد الرصافة: 2 - بغداد مدينة الطب: 1- بغداد الكرخ: 11 - البصرة: 10- النجف: 18- السليمانية: 14- كربلاء: 3- المثنى: 12- أربيل: 10- دهوك: 2".
وأكدت الوزارة تسجيل 4 حالات وفاة جديدة (حالتين في النجف وحالة واسط والرابعة في ديالى) وتسجيل 9 حالات شفاء تام (6حالات في النجف و 3 حالات في أربيل).
وأكدت انه بموجب الحصيلة الجديدة ارتفعت الاصابات المسلجة في العراق الى 630 اصابة والوفيات الى 46 وحالات الشفاء التام الى 152".