آخر الأخبار
المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة"

مدير عام مدينة الطب يكشف السبب المباشر لثلثي الوفيات بكورونا ويوجه رسالة عاجلة

سياسة | 31-03-2020, 16:42 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

وجه مدير عام مدينة الطب، الدكتور حسين التميمي، اليوم الثلاثاء، نصائح عدة الى المواطنين بشأن خطورة انتشار وباء (كورونا)، مؤكدا ان العراق هو البلد الاول عالميا من حيث استخدام علاجات كورونا.

وقال حسين، في مقابلة متلفزة تابعتها ( بغداد اليوم )، ان "اعداد الوفيات والاصابات بكورونا قد تزداد في العراق بسبب عدم التزام المواطنين باجراءت الوقاية وحظر التجوال"، مشيرا الى ان "ما اعلن عنه امس بتسجيل 83 إصابة في العراق بيوم واحد، يعد ضمن حدود المتوقع".

وبين التميمي، ان "كوفيد 19 ( كورونا ) يموت بدرجة حرارة 56 مئوية اذا تعرض لها لمدة نصف ساعة"، مضيفا "نعتقد انه في شهر اب سيشهد انحساراً للمرض في دول العالم التي تشهد صيفاً حاراً".

وبخصوص الاجراءات الاستباقية، والامصال التي تعطى للمصابين، بين التميمي ان "العراق هو البلد الأول في العالم، من حيث استخدام بروتوكالات علاجية ساهمت بشفاء الكثير من الحالات ثم تبعته فرنسا واميركا"، منبها الى ان "ثلثا الوفيات في العراق كانت لمصابين بأمراض مزمنة وخاصة المرضى بالسرطان والقلب".

وعن الفئات التي يستهدفها المرض، قال ان "المرضى الذين يستخدمون ادوية مثبطة للمناعة هم الأضعف في مواجهة، وقد وصلت سبع حالات في بغداد متوفية الى مدينة الطب ولم تعرض على المستشفيات في الوقت المناسب".

وتابع "انصح المواطنين ممن يشتكون من حمى او مشاكل في الرئة ان يذهبوا للمستشفى فوراً، لان وصول الفيروس للرئة سيجعل من الصعب علاجه"، مبينا ان "الاعراض قد تستمر من 5-6 أيام قبل وصول الفيروس للرئة".

واردف ان "التشخيص المبكر بالحالات البسيطة والمتوسطة يؤدي للشفاء باغلب الحالات ، حيث هنالك حالات تتطلب البقاء 3 أسابيع قبل التماثل للشفاء".

وعن موقف العراق من تفشي الفيروس الفتاك، اكد مدير مدينة الطب ان "الاسبوعين المقبلين حاسمين في مدى سيطرة العراق على الفيروس"، مضيفا "انصح بارتداء الكمامة والكفوف ، لان المرض يمكن ان ينتقل بالهواء في حالات معينة".

واوضحت وزارة الصحة والبيئة، الثلاثاء (31 اذار 2020)، إن سبب ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا، هو الانتقال من الفحص الوبائي الذاتي الى المسح الوبائي الفعال وزيادة عدد المسحات والفحوصات المجراة في بغداد والمحافظات.

وقال وزير الصحة جعفر صادق علاوي، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "استمرارا لسياسة الوزارة و خلية الازمة الحكومية لمكافحة انتشار وباء كورونا المستجد للامر الديواني 55 لسنة 2020 في التواصل والشفافية الكاملة مع الرأي العام في العراق فيما يخص مستجدات جهود وزارتنا وخلية الازمة و التقييم الدوري للاجراءات المتخذة".

وأضاف: "لقد سعت وزارتنا خلال الفترة الماضية للانتقال من مرحلة الفحص الوبائي الذاتي الى مرحلة المسح الوبائي الفعال من خلال زيادة عدد المسحات والفحوصات المجراة في بغداد والمحافظات بعد التوسع في نصب الاجهزة و المستلزمات المطلوبة للفحوصات والذي انعكس على شكل زيادة متوقعة في عدد الاصابات الموجبة المكتشفة في اغلب محافظات العراق بناءً على رؤية الوزارة التي طورتها بالتعاون مع المؤسسات العلمية المحلية والدولية للتعامل مع مسار الوباء و تأثيراته الانية والمستقبلية والتي ستنعكس على جهود الوزارة في تطويق البؤر الوبائية و الحد من انتشار الوباء في العراق".

وأوضح علاوي، أن "وزارة الصحة والبيئة و خلية الازمة تؤكدان على اهمية تعاون والتزام المواطنين بالحظر الصحي الشامل لاهميته في كسر سلسلة انتقال الوباء بين الافراد و تقليل نسب الاصابة في العراق وما يرافقها من تقليل الوفيات الناتجة عن الوباء".

وثمن "التعاون و التكامل والتنسيق المستمر بين وزاراتنا و بقية الوزارات و مؤسسات الدولة لادارة الازمة الحالية بروح الفريق الواحد للوصول الى السيطرة الشاملة على انتشار وباء كورونا المستجد و حماية حياة المواطنين وتقديم افضل الخدمات الصحية في المؤسسات كافة".