آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

مسؤول بالصحة يجيب عن اسئلة تتعلق بالمتزوجين والراغبين بالزواج مع استمرار ازمة كورونا

محليات | 31-03-2020, 16:05 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

مع انتشار فيروس كورونا وتسجيل مئات الاصابات في جميع محافظات البلاد ، برزت العديد من الاسئلة الملحة لدى المتزوجين والراغبين بالزواج ومنها مدى تأثير الفيروس على الزيجات وقدرة الزوجات على الانجاب.
مدير الصحة العامة في دائرة صحة ديالى نبيل فاضل اكد في حديث لـ( بغداد اليوم)،انه" لامانع من الزواج حاليا رغم تحديات فيروس كورونا لكن مع ضرورة التشديد في تطبيق اجراءات الوقائية اي ان حفلة الزفاف تكون محصورة جدا بعدد الضيوف وان يكون الجميع مرتديا للكمامات والكفوف وخاصة للعرسان وان لا يجري الزفاف في قاعات مغلقة ومن الضروري جدا عدم التغاضي عن اجراءات الاحترازية ومن بينها التعقيم المستمر وعدم التلامس".
واضاف فاضل، ان" فيروس كورونا مرض لاينتقل بالاتصال الجنسي وليست هناك مخاطر على المرأة التي تفكر بالإنجاب"، لافتا الى "أن سبل انتقاله معروفة كما ان اجراءات الوقاية منه ليست معقدة وتحتاج فقط الى تطبيق فعلي لها ولعل اهمها الالتزام بالحظر الشامل وعدم المشاركة في التجمعات والنظافة وتطبيق تعليمات المؤسسات الصحية".
وفي وقت سابق كشف فاضل ، حقيقة الأنباء التي تتحدث عن تسبب فيروس كورونا بالضعف الجنسي للمصابين، وانخفاض معدل الخصوبة لدى الرجال.
ونفى نبيل فاضل، في حديث لـ(بغداد اليوم)، "وجود اي حقيقة علمية تؤكد بان فيروس كورونا يسبب ضعف جنسي للمصابين، فضلاً عن انخفاض معدل الخصوبة للرجال"، مبيناً أن "الحديث عن هذا الامر عارٍ عن الصحة وليس هناك أية حقائق تدعم ذلك القول".
وأضاف فاضل، أن "احد اهم اسباب الوفاة لمرضى فيروس كورونا، هو الالتهاب الرئوي الحاد، الذي يؤدي إلى تليف الرئتين وصولا إلى توقف الجهاز التنفسي".
ولم تُنتشر أية دراسة حاليا حول تأثير فيروس كورونا المستجد وتسببه في العجز الجنسي عند الرجال، فيما لم تصدر منظمة الصحة العالمية أية بحوث أو نتائج علمية وطبية تؤكد ذلك، إلا أن أطباء صينيين، وتحديدا من في ووهان أشاروا إلى أن الأمر بديهي للغاية، حيث إن أبرز أعراض المرض هي درجات الحرارة الشديدة التي لا تستجيب للعلاجات، الأمر الذي يؤثر على مستوى الخصوبة عند الرجال، وتقليل الهرمونات الجنسية الذكرية، حسب قولهم.