آخر الأخبار
تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025 العراقيون يستهلكون 7 مليارات بيضة سنويًا واستيراد بنحو 900 مليون دولار النزاهة تحبط محاولة ادخال مواد ممنوعة وتضبط 3 متورطين و (9) عجلات بمنفذ الشيب عقدة ديالى.. 3 اسباب وراء "اقصر مدة جلوس" على كرسي الحكم في تاريخ العراق سيغير قواعد اللعبة.. دواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان

نائب يقترح ’’منحة طارئة’’ لذوي الدخل المحدود وبعض الموظفين: يواجهون أوضاعاً صعبة ومعاناة انسانية

محليات | 31-03-2020, 11:58 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

اقترح عضو مجلس النواب، عن كتلة النهج الوطني، حسين العقابي، الثلاثاء، "منحة طارئة" لذوي الدخل المحدود وبعض الموظفين، لافتا إلى أنهم يواجهون أوضاعاً صعبة ومعاناة انسانية.

وقال العقابي، في بيان: "مضى على إعلان فترة حظر التجوال لمواجهة فايروس كورونا المستجد اكثر من أسبوعين، وسيستمر لأسبوعين آخرين وربما اكثر، والعوائل العراقية من ذوي الدخل المحدود وبعض شرائح الموظفين تعاني صعوبات جمة بسبب عدم تأمين الجانب المالي لهم من قبل الحكومة".

واضاف: "منذ عدة أشهر لم يستلم المتعينون الجدد في وزارة التربية وعقود وزارة الكهرباء والمحالون على التقاعد مؤخرا فضلا عن الكسبة والمشمولين بصندوق الرعاية الاجتماعية اي مبالغ مالية تعينهم على مواجهة هذه الأزمة الصعبة".

وأشار إلى أن "فرض حظر التجوال دون اتخاذ إجراءات إضافية لتأمين مورد مالي لهذه الشرائح يشكل تقصيرا كبيرا من الحكومة وخللا واضحا في إجراءات خلية الأزمة، ولن يحقق الهدف المطلوب من حظر التجوال، (فإذا أردت أن تطاع أمر بما يستطاع)".

واقترح "على الحكومة ووزارة المالية منح هذه الشرائح والمشمولين بصندوق الرعاية الاجتماعية منحة طارئة تعينهم في هذه الظروف، ودون المرور بالإجراءات الروتينية المعقدة، استشعارا لخطورة الوضع الاقتصادي والمعاناة الإنسانية الهائلة التي تواجههم".

وقرر مجلس الوزراء، الخميس (26 آذار 2020)، تمديد حظر التجوال، لغاية الـ 11 من شهر نيسان المقبل.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان مقتضب تلقته (بغداد اليوم)، إن "مجلس الوزراء قرر تمديد حظر التجوال لغاية تاريخ 11/4/2020".

وكانت خلية الأزمة ولجنة الأمر الديواني الـ 55، قد أصدرت يوم 16 من الشهر الجاري، قراراً بفرض حظر للتجول في العاصمة بغداد، بدأ من ليل الثلاثاء الموافق 17/03/2020، فيما خولت الخلية المحافظين، صلاحية فرض حظر التجول في مناطقهم.

وأكدت خلية الأزمة أن "حظر التجوال، وتعطيل الدوام الرسمي، للمؤسسات ودوائر الدولة، يأتي كإجراء للسيطرة على فيروس كورونا، والحد من انتشاره في العراق".

واعلنت وزارة الصخة اليوم تسجيل 83 اصابة جديدة بفيروس كورونا وارتفاع عدد الاصابات الكلي الى 630 حالة.