آخر الأخبار
منتخبنا الوطني للصالات يودع بطولة آسيا بخسارته أمام نظيره الأفغاني بعد 8 أيام.. انتشال جثة منتسب بالحشد قضى غرقًا بنهر الزاب في كركوك العيساوي هو الأقرب.. البرلمان يحدد موعد حسم اختيار الرئيس الجديد اليوم.. ثلاث مواجهات في دوري نجوم العراق تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025

ظريف يتهم ترامب وإدارته بتوظيف كورونا للانتقام من الشعوب الأخرى

عربي ودولي | 31-03-2020, 11:38 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

اتهم وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الثلاثاء، الرئيس الامريكي، دونالد ترامب بالاستغلال الامريكي لتفشي فيروس كورونا، للانتقام من الشعوب الاخرى.

وعبر تغريدة على صفحته بموقع تويتر، انتقد ظريف "سوء استغلال اميركا لتفشي فيروس كورونا للانتقام من الشعوب الاخرى".

واضاف، ان "هذا الوباء اجتاح العالم، ويتعرض مصير البشرية لخطر، نحن بحاجة الى التعاون والتضامن والدعاء".

وتابع وزير الخارجية الايراني قائلا: "لم نشهد على مر التاريخ مثل هذا التوظيف البشع لكارثة انسانية من اجل الانتقام وبث الحقد والكراهية والاستغلال الانتخابي كما يفعله الرئيس الأمريكي الحالي وفريق مساعديه".

ويتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب واشنطن في 2018 من الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات التي أعاقت اقتصاد طهران.

وعرضت واشنطن تقديم مساعدات إنسانية لإيران، لكن المرشد علي خامنئي رفض هذا العرض الأحد (22 آذار 2020).

عقب ذلك، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إنه ينبغي للولايات المتحدة رفع العقوبات إذا كانت تريد مساعدة إيران في احتواء تفشي فيروس كورونا، مضيفا أن بلاده ليست لديها نية لقبول عرض واشنطن تقديم مساعدة إنسانية.

وقال روحاني في خطاب تلفزيوني: "الزعماء الأميركيون يكذبون. إذا كانوا يريدون مساعدة إيران، فما عليهم سوى رفع العقوبات، عندها سنتمكن من التعامل مع تفشي فيروس كورونا".