آخر الأخبار
الخيار الأصعب.. تحذيرات من خطورة تعويم الدينار العراقي دون تحقيق "شرط مهم" رصد "عناكب" في المنطقة الجنوبية من المريخ بـ 4 اهداف واستراتيجية انفتاح جديدة.. صولة أمنية على الحدود بين ديالى وصلاح الدين الرئيس الفرنسي يحذر من "موت أوروبا": قواعد اللعبة تغيرت عاصفة تتسبب بخسارة شركة "ميتا" 200 مليار دولار

عضو بالصحة النيابية يشدد على حجر العراقيين العائدين برحلات استثنائية للوطن خارج بيوتهم

محليات | 30-03-2020, 19:30 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

شدد عضو لجنة الصحة النيابية، فارس البريفكاني، اليوم الاثنين، على ضرورة حجر العراقيين العائدين إلى البلاد مؤخراً، في أماكن مخصصة وبإشراف فرق طبية بالتزامن مع عودة اكثر من 300 عراقي الى البلاد قادمين من لبنان والامارات.

وقال فارس البريفكاني، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "المعلومات الطبية الصادرة من منظمة الصحة العالمية تشدد على فحص العائدين الى البلد لمصلحة الجميع".

وأضاف البريفكاني، أن "الحجر الصحي للقادمين مهم جدا، باستثناء البعثات الدبلوماسية ذات المستوى العالي والذين يحملون كارتات الفحص المستمر"، مشيراً غلى أن "الحجر الصحي لايكون في بيوت العائدين، وانما في اماكن مخصصة وتتابع الحالة من قبل فريق طبي".

ولفت عضو لجنة الصحة في البرلمان، إلى وجود "قائمة باسماء الدول التي حصل فيها تفشي رسمي للفيروس، والدول التي فيها انتشار قليل، ولايجوز التهاون مع الدول المعروفة بتفشي المرض"، مؤكداً أن "البنى التحتية الصحية في العراق وامكانياتها الصحية متواضعة ولاتتحمل اعدادا كبيرة من المصابيين".

 وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية، احمد الصحاف، قد أعلن تشكيل خلية ازمة سريعة لاعادة العراقيين في الخارج.

وقال الصحاف، إن "الخارجية نسقت مع الخطوط الجوية واعادت اكثر من 750 مسافر خلال 90 يوم من مصر"، مبيناً أن "الخطوط الجوية ابدت تعاونا مشكورا وتعمل على اعادة جميع المسافرين".

وأكد المتحدث باسم الخارجية، أن "العمل يجري على إعادة كل المسافرين خارج العراق الى البلد وباقرب وقت"، موضحاً أن "اجلاء المسافرين يأتي بحسب الاولوية الصحية والعمرية، حيث أن المسافرين لغرض العلاج وخلال 90 يوم لهم الاولوية في الاعادة، ولدينا 20 الف طالب عراقي مقيم في مصر ويطالبون بالاجلاء".

وتابع، أن "كل المناشدات التي  تصل تتعامل معها الخارجية في غضون 3 ساعات فقط"، مشيراً إلى أن "اجلاء الطلبة في هذا الوقت سيعرقل عملية الاجلاء وذلك لكثرة عددهم، حيث لدينا 20 الف طالب عراقي مقيم في مصر ويطالبون بالاجلاء".