آخر الأخبار
الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب- عاجل السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن العراق يعرب عن بالغ الأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين رئيس الهيئة والسفير السعودي يؤكدان أهمية توسيع العلاقة بين البلدين الحرارة الاربعينية تبدأ اعمالها غدًا في محافظتين.. و6 محافظات قريبة منها - عاجل

بصريون يطالبون باستغلال حظر التجوال في تعبيد الطرق.. والمحافظ يعلق

محليات | 30-03-2020, 18:54 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة

طالب مواطنون في محافظة البصرة، الاثنين (30 اذار 2020)، الحكومة المحلية باستغلال حظر التجوال من اجل تعبيد الشوارع المهمة والأستراتيجية في المحافظة والتي يصعب العمل فيها في الأيام الأعتيادية التي يكون فيها هناك دوام رسمي.

وقالت المواطنة علياء موسى من قضاء ابي الخصيب، لـ (بغداد اليوم)، ان "افضل فرصة لتعبيد طريق بصرة - ابي الخصيب هي استغلال عطلة كورونا"، مطالبة بـ "استغلال تعطيل الدوام الرسمي وتعبيد شارع ابي الخصيب اسوة بحكومة اقليم كردستان التي استغلت الحظر بسبب كورونا".

كما، أشار المقاول حيدر رحيم لـ (بغداد اليوم)، الى أن "عمليات تعبيد الطرق لا تحتاج الى تجمعات بشرية بل تعتمد على الآليات، كل واحدة يقودها شخص"، واصفا "حظر التجوال بالوضع المناسب لتعبيد الطرق الأستراتيحية ذات الزخم الكبير"، مبينا انه "بالأمكان ارتداء سائقي المعدات بدلات الوقاية وممارسة عملهم بشكل طبيعي".

من جهته، قال محافظ البصرة ورئيس خلية الأزمة اسعد العيداني في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحفاظ على حياة المواطنين هو الهدف الأول من فرض حظر التجوال في المحافظة"، مبينا أن "جهود خلية الأزمة هدفها  تلافي ازمة كورونا في الوقت الراهن".

وأكد العيداني، أن "البصرة مقبلة على مشاريع عملاقة تتعلق بالبنى التحتية اهمها مشروع مجاري الزبير المتكامل ومشاريع القرنة والطوبة والنخيلة".

وكان قائد عمليات البصرة، قاسم نزال وجه، الأحد (29 آذار 2020)، أمراً بعزل مناطق المحافظة عن بعضها بعضاً، تفادياً لانتشار فايروس كورونا المستجد.

وذكرت قيادة العمليات في نداء لها، إن "قائد عمليات البصرة نسب بعزل مناطق شمال المحافظة، ومركز المحافظة، وجنوب المحافظة، عن بعضها بعضاً، وفرض حظر التجوال بشكل كامل للحد من انتقال المواطنين والعجلات بين المناطق".

وأشار الى "تسهيل مهمة الذين يحملون كتاب تخويل صادر من مقر قيادة عمليات البصرة، ومديرية شرطة البصرة، ويتحمل الآمرين مسؤولية ذلك".

وكان محافظ البصرة، أسعد العيداني، قد أعلن، الجمعة (27 آذار 2020)، دخول القوات الأمنية حالة الانذار القصوى "ج"، في المحافظة.

وقال العيداني، في بيان، إن "القوات الأمنية دخلت من اليوم بحالة الإنذار القصوى (ج)".

واضاف: "باشرنا بتوزيع مكافئات تشجيعية للكوادر الصحية العاملة في خط الصد الاول".