آخر الأخبار
إيران تستأنف الرحلات الجوية بعد احداث أصفهان (فيديو) امطار وغبار.. إيضاح مفصّل بطقس العراق خلال الايام المقبلة وزير إسرائيلي يسخر من هجوم أصفهان ويصفه بـ"فزاعة" ألسنة النيران تلتهم 80 دونمًا في مزرعة حنطة بالسماوة (فيديو) سوريا تؤكد تعرض مواقعها الدفاعية لهجوم إسرائيلي

تخصيص طائرات لنقل المتوفين بسبب كورونا من كربلاء للنجف

محليات | 30-03-2020, 20:14 |

+A -A

بغداد اليوم-كربلاء

كشف مدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في محافظة كربلاء، ماجد المسعودي، الإثنين، عن وجود تنسيق لتخصيص طائرات خاصة بنقل وفيات فيروس كورونا، من محافظة كربلاء، الى محافظة النجف، حيث مقبرة وادي السلام.

وقال المسعودي، في حدث لـ(بغداد اليوم) إن "مشكلة دفن الموتى في النجف تتلخص بطريقة نقل الموتى، فنقلها برا يثير التخوف من انتقال العدوى".

واضاف: "بعد فتوى المرجعية الدينية العليا، بعدم جواز منع دفن الموتى في المقابر العامة، كان هنالك تنسيق مع القوة الجوية ووزارة الدفاع لنقل الموتى عن طريق الجو بالطائرات إلى النجف، ووافق محافظ النجف على ذلك".

وبشأن غسل الموتى، والصلاة عليهم، قال إن "عدد من المشايخ تبرعوا للقيام بهذا العمل، بالتنسيق مع دائرة صحة كربلاء ومديرية بلدية كربلاء".

ومنذ لحظة إعلان تسجيل أول وفاة بفيروس كورونا، في العراق، أثار موضوع دفن الوفيات، الكثير من الجدل، بشأن طريقة الدفن، ومكانه، حيث خصصت المحافظات التي سجلت وفيات، اراضيَ لدفن الموتى، بيد أنها لاقت اعتراضا كبيرا من المواطنين.

وكان مصدر مطلع، أفاد السبت الماضي، بأن الوقف الشيعي، خصص مقبرة في وادي السلام، بمحافظة النجف، لضحايا فايروس كورونا، فيما تكفل الحشد  الشعبي، بتغسيل الموتى.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "الوقف الشيعي، وبالتنسيق مع فرقة الإمام علي القتالية، تكفل بإجراء عمليات الغسل والدفن للمتوفين جراء فايروس كورونا المستجد،  في مقبرة خاصة بوادي السلام في محافظة النجف".

واوضح: "حيث تم تهيئة مغتسل خاص ومصلى والتكفل بدفن المتوفين جراء الاصابة بكورونا، فضلا عن التنسيق مع عدد من طلبة الحوزة العلمية لتولي التغسيل والتكفين وأداء صلاة الجنازة على المتوفين وفقا للأصول الفقهية".

قبلها وفي اليوم ذاته، أكد مسؤول مكتب هيئة الحشد في النجف، قاسم الخاقاني، عن تخصيص قطعة ارض بعيدة عن مقبرة وادي السلام، لافتا الى أن الحشد الشعبي تكفل بتغسيل ودفن المتوفين.

وأوضح الخاقاني، في تصريح صحفي، أن "الحشد نسق مع دائرة الصحة لتغسيل وتكفين المتوفين جراء فايروس كورونا"، مشيرا الى أنه "حتى الان تم دفن خمسة اموات من المصابين بالفايروس".