آخر الأخبار
من 4 ساعات مزدحمة سابقًا إلى 9 الآن.. المرور تقول إن الازدحام انخفض بعد التوقيتات الجديدة مصدر إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" ما حدث قرب قنصلية بلاده في باريس بعد الكارثة الأولى.. منخفض جوي جديد يهدد عُمان الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن

نائب يدعو لمساندة ايران في مواجهة كورونا والحصار الاميركي ويؤكد: كلنا بمركب واحد

محليات | 30-03-2020, 21:59 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
دعا عضو كتلة بدر النيابية النائب كريم المحمداوي، الاثنين (30 اذار 2020)، الى رفع الحصار الامريكي عن ايران، مبينا أن انتشار كورونا لا يشكل خطورة على شعبها فحسب بل كل شعوب المنطقة.
وقال المحمداوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "ايران تمر بظروف صعبة في ظل اتشار فيروس كورونا وسقوط الاف الضحايا، بسبب هذا الوباء العالمي الذي انتشر في اكثر من 120 دولة حول العالم".

واضاف، أن "الحصار الامريكي على ايران له تاثير سلبي على قدراتها في مواجهة المرض"، داعيا "كل البرلمانات والحكومات في العالم الى الضغط باتجاه رفع الحصار والضغوط الاقتصادية من اجل تعزيز قدرات طهران في مواجهة فيروس كورونا"، مبينا ان "ايران بلد كبير وانتشار الفيروس لايشكل خطورة على شعبها بل كل شعوب المنطقة التي هي في مركب واحد امام وباء يمثل تحديا خطيرا للغاية".
واشار المحمداوي الى ان "الوباء انتشر في الصين بداية ثم ايطاليا وايران والان تعاني منه ومعها اكثر من 120 دولة ما يعني وجوب تكاتفها جميعاً وخاصة ذات الجوار الجغرافي للتغلب عليه".
وتابع، أن "العراق لن يقف مكتوف الايدي امام دعم ايران في مواجهة كورونا اذا ما انتهت تداعياته في البلاد"، مؤكدا ان "دعم الدول في مواجهة الاوبئة والامراض  امر انساني واخلاقي".

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قال، (18 اذار 2020)، إن الولايات المتحدة مسؤولة عن "التداعيات المدمرة" لعقوباتها من جانب واحد ضد إيران في الوقت الذي تقاتل فيه البلاد تفشي كورونا كوفيد-19.
وأشار وزير الخارجية الإيراني في كلمة له، إلى أن "الحصار الاقتصادي الذي تفرضه الولايات المتحدة على إيران يعيق كل التجارة المشروعة ويحرم الإيرانيين من مواردهم الخاصة، الضرورية لتلبية احتياجات الإيرانيين، من أجل صحتهم وسبل عيشهم".

وقال "حتى في خضم هذا الوباء، رفضت حكومة الولايات المتحدة بشدة رفع العقوبة غير القانونية والجماعية، مما يجعل من المستحيل بالنسبة لنا حتى شراء الأدوية والمعدات الطبية".

كما انتقد بعض الدول الأخرى بسبب امتثالها للضغوط الأمريكية ضد إيران حسب قوله.

وقال ان "المأساة الأكبر هي أن العديد من الشركات والدول التي عارضت هذه العقوبات رسميا قد اختارت الامتثال لها، ربما على أمل تجنب غضب الولايات المتحدة مستقبلا".

ودعا ظريف إلى "ممارسة ضغوط دولية على الولايات المتحدة لرفع العقوبات المفروضة على البلاد"، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (إرنا) الرسمية.

وحث ظريف الولايات المتحدة على ضرورة "إزالة العقوبات غير القانونية واللاإنسانية والأحادية ضد إيران" حيث تكافح البلاد للقضاء على فيروس كورونا الجديد.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني، كيانوش جهانبور اعلن، تسجيل 3186 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، وتعافي 33،5 بالمائة من جميع المصابين حتى الآن.

وقال جهانبور، في تصريح اليوم الإثنين، انه "خلال الساعات الـ 24 الماضية تم تسجيل 3186 حالة جديدة مؤكدة للإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ليرتفع العدد الاجمالي للمصابين الى 41 ألفا و 495 حالات".

وأشار الى ان "3511 شخصا من بين المصابين في حالة حرجة".

واضاف جهانبور" نحن مسرورون لان المتعافين من هذا الوباء بلغ عددهم لغاية الان 13911 شخصا فيما توفي للأسف 117 شخصا من المصابين بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية ليرتفع العدد الاجمالي للمتوفين الى 2757 شخصا.

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني، الى ان "أكثر من 63 مليون مواطن شاركوا حتى ظهر اليوم في مشروع الغربلة الوطني للكشف عن المصابين بفيروس كورونا".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، امس الاحد، تسجيل 41 اصابة جديدة بفيروس كورونا في العراق وارتفاع عدد الاصابات الكلي الى 547 حالة.