آخر الأخبار
"لم يحصل منذ 40 عامًا".. منخفض ممطر نهاية شهر نيسان في العراق مقتل الوالي والدكتور.. الامن النيابية تكشف تفاصيل ضربة "حمرين" تعطيل الدوام الرسمي في العراق الأربعاء من الاسبوع المقبل بالوثيقة.. فصل مدير مالية الوقف السني بعد تورطه بقضية شراء فندق رمادا العراق يوقع عقدًا مع "جنرال الكترك" في مجال الطاقة

نائب يتوقع آثاراً كارثية لكورونا على ’’الدول الكبرى’’ ويؤكد: العراق أفضل من امريكا في التصدي له

محليات | 31-03-2020, 10:08 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد عضو "ائتلاف دولة القانون" النائب كاطع الركابي، الثلاثاء (31 اذار 2020)، بان امريكا تواجه انهيارا متسارعا بسبب فيروس كورونا.

وقال الركابي في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "فيروس كورونا الذي لا يرى بالعين المجردة يدق منذ اسابيع عدة ناقوس الخطر في أكبر اقتصاديات العالم ومنها امريكا التي تواجه انهياراً متسارعاً بسببه لدرجة بانها تحولت الى أكبر بؤرة له، في حين أن الدول النامية وذات الامكانيات المتواضعة جداً في المؤسسات الصحية ومنها العراق هي أفضل حالاً منها".

واضاف الركابي، أن "كورونا كشف عورة النظام العالمي وقدرات الدول الكبرى وبين فشل خططها الوقائية"، مؤكداً أن "الفيروس سيغير في موازين القوى العسكرية والاقتصادية والسياسية وسيدفع الى ولادة عالم جديد لن تكون فيها امريكا الدولة الاكبر".

وأكد الركابي، أن "ما يحدث لم يكن متوقعاً لكن في كل الاحوال فيروس كورونا لايزال في بداية تداعياته والتي ستكون قاسية جداً على الدول الكبرى التي بدأت الاوضاع فيها بشأن المصابين تخرج عن السيطرة خاصة وان الاعداد في تزايد مرعب وكبير جدا".

وتوقع الركابي، ان "يتلقى الاقتصاد الامريكي والذي يمثل أكبر اقتصاديات العالم اهتزازات كبيرة جدا سيكون لها ضرر وابعاد كبيرة على المدى القريب والمتوسط وحتى البعيد".

وبحسب إحصائيات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، فقد سجلت الولايات المتحدة أعلى معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في العالم بـ 143 ألفًا و25 إصابة، فيما ارتفعت أعداد الوفيات، حتى صباح الاثنين، لتصل إلى 2509 وفيات.

وتجاوزت الولايات المتحدة الأمريكية، وفقا لآخر الارقام كلا من الصين وإيطاليا بعدد الإصابات المشخصة بفيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف باسم "كوفيد-19".

وحذر خبراء من أن أرقام الإصابات المرتفع في أمريكا ما هي إلا بداية المعركة، حيث قال الدكتور، اشيش جها، رئيس معهد هارفرد للصحة العالمية: "سنكون على طريق وعر خلال الأشهر الـ12 إلى الـ18 المقبلة".

وأضاف جها قائلا: "حاليا، ما يحصل في نيويورك وكاليفورنيا وواشنطن (المناطق التي سجلت أكبر عدد مصابين بفيروس كورونا)، سنراه أيضا في لويزيانا وسنراه في فلوريدا وسنراه كذلك في أريزونا وأيضا دالاس وتكساس.. هناك الكثير من المناطق المقبلة التي أشعر بالقلق حولها".