آخر الأخبار
الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود لا حلّ لديالى بعد الان سوى السوداني.. خلاف طائفي أم سياسي؟

مسؤول بالصحة: علينا الانتظار لـ 18 نيسان قبل الخلاص من كورونا.. 70% من المصابين لم يشعروا بالحمى

محليات | 30-03-2020, 18:31 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

حدد مسؤول بدائرة صحة الكرخ ببغداد تاريخاً جديداً فرضته معطيات أخيرة للخلاص من خطر فيروس كورونا في العراق ينتهي معه خطر المصابين والملامسين فيما كشف عن الحالة الصحية لأغلب من أصيبوا بالمرض قبل اجراء الفحوصات وما ظهر عليهم من اعراض.
وقال وسام التميمي – المختص بالصحة العامة في دائرة صحة الكرخ ان " خطر المصابين بفيروس كورونا ممن شاركوا بزيارة الامام الكاظم سينتهي في 4 نيسان المقبل على اعتبار انه لن تسجل حالات جديدة بسبب المدة الفاصلة بين الزيارة وهذا التاريخ لان حضانة الفيروس لن تستمر لأكثر من أسبوعين".
وتابع ان " هناك خطرا للملامسين لمن أصيبوا اثناء الزيارة وهؤلاء سيجعلوننا ننتظر حتى تاريخ 18 نيسان المقبل للخروج من دائرة الخطر لكن شريطة الالتزام بحظر التجوال والبقاء بالبيوت وعدم الاختلاط".
وأكد ان " وزارة الصحة تستخدم بورتوكولاً علاجياً نجح بحصول الشفاء لكثير من الحالات في العراق".
وشدد على انه  " في حال عدم وصول عدد حالات الشفاء المسجلة اليومية لارقام اكثر من الإصابات كما يحدث في الصين فلن نتعدى مرحلة الخطر والحل الوحيد للخلاص من خطر كورونا هو الوقاية".
ولفت الى أن "60-70 % من المصابين في العراق لم تحدث لهم حمى ، الاعراض تختلف من شخص لاخر حسب مناعة الاجسام" لافتا الى إن " كورونا قد يختلف من دولة لأخرى حسب مناخها وحسب زمان ومكان حصول العدوى وعرق الانسان".
ولفت الى ان "جانب الرصافة ببغداد سجل اعلى معدلات الإصابة في العراق والعرب في أوروبا وإيطاليا سجلوا إصابات اقل عدداً وشدة رغم ملامستهم لمصابين، ربما لأن اجسامهم ومناعتهم اقوى".
واكد إن "درجات الحرارة المرتفعة الى 20 درجة ساعدت الصين في مواجهة المرض وجعلتها تتغلب عليه".

كشف مدير صحة الكرخ الدكتور جاسب الحجامي عن سبب غير معلن لمعظم حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا في العراق فيما أشار الى ان خطره بعموم يحتاج الى فترة 3 أسابيع أخرى شرط التزام المواطنين بحظر التجوال.

وقال الحجامي في مقابلة متلفزة تابعتها ( بغداد اليوم ) إن " خطر فيروس كورونا سيستمر في العراق دون توقف اذا لم يلتزم الناس بحظر التجوال"، مبيناً إن " المناطق الشعبية هي الأكثر انتشاراً بمعدل الإصابات بكورونا، وأية منطقة رجع اليها قادمون من ايران شهدت إصابات وكان يجب ان يحترس الناس".

وأضاف ان " منطقة أبو دشير مثلاً وحسب ما رأينا الالتزام فيها بالشوارع الرئيسة، داخل الازقة لا يوجد التزام نهائياً ، الناس والاطفال في الشوارع والناس تتزاور فيما بينها ومثلها مناطق البياع والحرية ولو بنحو اقل".

ولفت الحجامي الى إن " اغلب الوفيات التي حصلت بسبب كورونا حدثت بسبب تأخر التشخيص ، والتأخر يحدث لأسباب عدة منها تأخر ظهور الاعراض" موضحاً إن حضانة المرض قد تستمر لأسبوعين وفي حال التزم الناس بحظر التجوال من الممكن ان ينتهي الخطر بعموم العراق خلال 3 أسابيع بالنسبة للمصابين والملامسين".

وأشار الى ان " عشرات الالاف من العراقيين وصلوا الى ايران بعد دخول فيروس كورونا فيها ، وتم اجراء الفحوصات لهم وما سجل من إصابات عدد جيد قياساً بعدد القادمين من دول موبوءة".

وختم بالإشارة الى ان "قدوم الصيف سيجعل فيروس كورونا أضعف لأن الفيروسات تضعف بدرجات الحرارة العالية".

واعلنت وزارة الصحة والبيئة، امس الاحد تسجيل 41  اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق خلال 24 ساعة الماضية.

وتوزعت الاصابات، وفقا لبيان الصحة، على النحو الآتي: "(بغداد الرصافة: 7)، (بغداد مدينة الطب: 1)، (البصرة: 8)، (النجف: 5)، (السليمانية: 1)، (كربلاء: 11)، (اربيل : 8)".

وبذلك يكون مجموع الإصابات،547 حالة في عموم البلاد، فيما بلغت حالات الشفاء التام: 143 والوفيات 42.