آخر الأخبار
إنذار غير معلن في حوض" نهر ديالى" بسبب سد دربندخان.. وثيقة العراق على موعد مع ارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة نجم المان سيتي على رادار سان جيرمان "الاعتداءات ستتوقف".. الأمن النيابية تعلق على تدريب تركيا للقوات العراقية واشنطن تنذر "تيك توك": إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر

مسؤول في الصحة: السيطرة على كورونا مرهونة بالالتزام بحظر التجوال

محليات | 30-03-2020, 13:47 |

+A -A

رهن مدير الصحة العامة بدائرة صحة الكرخ، نازك الفتلاوي، الإثنين (30 اذار 2020)، سيطرة العراق على فيروس كورونا ومنع انتشاره، بالالتزام بقرار حظر التجوال والتوصيات الوقائية.

وقال الفتلاوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "عودة اجراء العمليات الباردة الى المستشفيات العامة مرهون بتطورات الازمة الوبائية التي يواجهها العراق".

والعمليات الباردة، تصنف ضمن العمليات غير الطارئة التي يمكن إجراؤها في أي وقت، ويمكن تأجيلها بحسب قرار الأطباء لأي وقت قد يمتد بين أسابيع وأشهر.

واضاف الفتلاوي، أن "تجاوز خطر الفيروس وتفشيه في مناطق واسعة، يتطلب الالتزام بالإرشادات والتوصيات الطبية والوقائية من أجل منع نقل العدوى".

وأكد، أنه "كلما ارتفع الوعي الصحي لدى المواطن سنسيطر على الوباء ونمنع تفاقم عدد حالات الاصابة".

وقرر مجلس الوزراء، الخميس (26 آذار 2020)، تمديد حظر التجوال، لغاية الـ 11 من شهر نيسان المقبل.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان مقتضب تلقته (بغداد اليوم)، إن "مجلس الوزراء قرر تمديد حظر التجوال لغاية تاريخ 11/4/2020".

وكانت خلية الأزمة ولجنة الأمر الديواني الـ 55، قد أصدرت يوم 16 من الشهر الجاري، قراراً بفرض حظر للتجول في العاصمة بغداد، بدأ من ليل الثلاثاء الموافق 17/03/2020، فيما خولت الخلية المحافظين، صلاحية فرض حظر التجول في مناطقهم.

وأكدت خلية الأزمة أن "حظر التجوال، وتعطيل الدوام الرسمي، للمؤسسات ودوائر الدولة، يأتي كإجراء للسيطرة على فيروس كورونا، والحد من انتشاره في العراق".