آخر الأخبار
النزاهة: السجن عشر سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة السعودية تعلن "الإنذار الأصفر": موجة غبار واسعة تطال أجزاء عديدة في المملكة مصرع واصابة 7 اشخاص بانفجار شرق طهران علماء روس يتوصلون لطريقة جديدة لعلاج سرطان الكلى القوى السنية تتحرك صوب كرسي رئيس البرلمان: جاهزون ولا يمكننا السكوت أكثر- عاجل

نائب عن النصر: رئيس الوزراء المكلف بدء حوارات تشكيل حكومته.. شبه اجماع سياسي على تمريرها

سياسة | 29-03-2020, 17:13 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أكد النائب عن ائتلاف النصر، فالح الزيادي، الأحد 29-3-2020، ان رئيس مجلس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، بدأ بحوارات تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال الزيادي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "الزرفي بدأ حوارات ومفاوضات بوتيرة متصاعدة مع مختلف الكتل السياسية، بشان تشكيل الحكومة المقبلة".

وأضاف انه "خلال الأسبوعين المقبلين يتم إكمال تشكيل الحكومة"، مؤكدا ان "رئيس الوزراء منفتح على كل الكتل السياسية المعترضة وغير المعترضة".

واشار الى ان "هناك شبه اجماع سياسي على تمرير التشكيلة الحكومية لرئيس مجلس الوزراء المكلف عدنان الزرفي".

وكان رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، التقى السبت (28 آذار 2020)، سفراء دول الاتحاد الأوربي المعتمدين في بغداد، فيما أطلعهم على "أولويات" حكومته ومسارات تشكيلها.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "في بداية اللقاء أعرب الزرفي للسفراء عن تعازيه لجميع الدول الأوربية التي تفقد يوميا المئات من مواطنيها جراء تفشي وباء كورونا"، معلنا عن "تعاطفه مع أسر الضحايا في دول الاتحاد التي طالما وقفت إلى جانب العراق في الكثير من القضايا الملحة والمصيرية".

وأضاف البيان، أن "الزرفي استعرض حجم المخاطر التي تواجه العراق ودول المنطقة والعالم، في ظل المخاوف الناجمة عن انتشار الوباء، وما خلفه من تداعيات شلّت حركة الاقتصاد والسوق العالمية".

ونبّه الزرفي الى "المخاطر الجدية التي خلفها تراجع أسعار النفط العالمية"، مشددا على "ثقته بقدرة العراق على تخطي الأزمة الجديدة لامتلاكه من الثروات ما يعوضه من خسائر، شريطة توفر الإدارة الحكومية الكفؤة".

وأطلع الزرفي "السفراء على مسارات تشكيل حكومته"، مؤكدا أن "أولويات حكومته هي تلبية مطالب الحراك السلمي بإجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة والتصدي للانهيار المالي وللاقتصادي المحتمل، والعمل على خفض مستوى الفقر في البلاد واستعادة السلم الأهلي وبسط سلطة القانون".

ولفت البيان الى أن "السفراء أعربوا عن تمنياتهم للعراق باستعادة عافيته وتحقيق الاستقرار المنشود، ولرئيس الوزراء المكلف إنجاز مهمته بما يلبي تطلعات الشعب، ويعزز مكانة العراق المعهودة بالمنطقة والعالم".

وأوضح البيان، أن "اللقاء حضره سفراء ايطاليا، والمانيا، وفرنسا، والسويد، واليونان، وبولندا، وكرواتيا، وبعثة الاتحاد الأوربي، وممثل عن وزارة الخارجية العراقية".