آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

بالوثيقة.. التحالف الدولي ينسحب من قاعدة K-1 في كركوك ويكشف تفاصيل القوات المغادرة

سياسة | 29-03-2020, 13:03 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشفت وثيقة حصلت (بغداد اليوم) على نسخة منها، الأحد (29 آذار 2020) عن القوات المنسحبة من قاعدة k1 في محافظة كركوك.

وذكرت الوثيقة الصادرة عن قوات التحالف الدولي أن "قاعدة كركوك الجوية في العراق، استخدمت من قبل قوة المهام المشتركة- عملية العزم الصلب- في حرب ضد تنظيم داعش".

وأضاف التحالف، أن "قاعدة كركوك الجوية هي قاعدة جوية عراقية وتقع على بعد 15 كيلو متر شمال غرب كركوك، وهي (كركوك) واحدة من أكبر المناطق الحضارية في العراق وتقع على بعد حوالي 290 كليو متر شمال بغداد".

وتابع، أنه "منذ عام 2017 استضافت قاعدة كركوك الجوية القوات الامريكية وقوات التحالف الاخرى التي دربت قوات الأمن العراقي على محاربة داعش".

وأشار إلى أن "قاعدة كركوك هي مقر للقوات العراقية من الفرقة السادسة في الشرطة الاتحادية واللواء 61 في جيش العراقي وكتيبة كركوك في جهاز مكافحة الإرهاب. وقد تم استخدام قاعدة كركوك الجوية من قبل جهاز مكافحة الإرهاب العراقي والتحالف الدولي لإطلاق عمليات مشتركة متعددة في جبال حمرين والتي تمتد عبر محافظة كركوك وديالى وصلاح الدين وحبل كارا، وإن هذه السلسلة الجبلية تساعد على توفير ملاذ أمن للإرهابيين"".

ومضى التحالف الدولي بالقول: "نتيجة للنجاحات التي حققتها قوات الأمن العراقية في قتالها ضد داعش، يقوم التحالف بإعادة تمركز القوات من خلال عدد من القوات الصغيرة، وحسب ما تم التخطيط له مسبقاً، ان تحركات التحالف تتم من خلال التنسيق مع الحكومة العراقية، ستبقى هذه القاعدة تحت سيطرة القوات العراقية".

ولفتت الوثيقة إلى أن "الشراكة كانت مع الشرطة الاتحادية العراقية والجيش العراقي والقوات الخاصة العراقية، جهاز مكافحة الإرهاب".

وبينت الوثائق الوحدات المغادرة لقاعدة k1 هي "الجيش الأمريكي والذي تنقسم إلى، فريق اللواء القتالي الأول سترايكر، فرقة المشاة الخامسة والعشرين، (الذئاب القطبية الشمالية)، و السرب الخامس، فوج الفرسان الأول، والكتيبة الثانية، فوج المدفعية الميداني، وكتيبة الدعم التابعة إلى اللواء 25، والفريق الجراحي لعمليات الانعاش المتقدم".

وأشار التحالف إلى القوات البحرية المنسحبة من القاعدة "فرق الاستشارات للعمليات البحرية الخاصة، و فريق من قوة المهام البحرية الجوية الأرضية للأغراض الخاصة".