آخر الأخبار
التربية تعلن موعد اجراء اختبارات التسريع للعام الدراسي 2023- 2024 (وثيقة) السفينة الايرانية "بهشاد".. هل تكون على رادار الردّ الاسرائيلي؟ الاطاحة بعصابة تمتهن تصوير الشباب بوضع "خادش" داخل الشاليهات بالنجف "التسول الإلكتروني".. احترافية و فبركة قصص" تدر ملايين الدنانير يوميًا المناخ سيؤدي لتقليص الاقتصاد العالمي بنحو 20 بالمئة في 2050

مدير صحة الكرخ بعد تفقده 6 مناطق ببغداد: سكانها غير ملتزمين بالحظر وينسجون اكفانهم في الغيب !

محليات | 28-03-2020, 20:48 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حذر مدير عام صحة الكرخ، جاسب الحجامي، اليوم السبت، من حدوث كوارث كبيرة، في العاصمة بغداد، نتيجة عدم التزام سكان مناطق شعبية كبيرة، بالارشادات الصحية وحظر التجوال.

وقال الحجامي، في بيان توضيحي بشأن ما يحدث في العاصمة وتلقته (بغداد اليوم) "اليوم كانت لي جولة في اغلب مناطق الكرخ للاستطلاع وتقييم التزام الناس بحظر التجوال حتى نستطيع ان نحدد ما اذا كنا سوف نبلغ الأهداف المرسومة ام لا، و لا أخفيكم سراً فأن هدفنا المرسوم كان اعلان منطقة الكرخ خالية من المرض بعد اسبوع من الآن، وللأسف فإن الآمال تلاشت والتفاؤل انحدر للحضيض بعد كل الذي رأيته بأم عيني و بدأ قلبي يعتصر الماً على الناس الذين نُسجت أكفانهم في الغيب وهم لا يشعرون واقترب اجلهم وهم في غفلة يلعبون وعلى ضياع جهدنا وجهد اخواننا في القوات الأمنية وسهر الليالي والقلق الذي نعيشه كل لحظة من اجلكم".

واضاف "كان سكان ابو دشير يعيشون وكأنهم معزولين عن العالم لايعرفون ماذا يجري حولهم ولا يعرفون شيئاً اسمه حظر تجوال وسكان الشعلة والغزالية والبياع والعلاوي وشارع حيفا أطفالهم ملأت الشوارع و رجالهم كل مجموعة يجلسون او يتمشون في الطرقات و التزاور بينهم شيء اعتيادي والنساء كذلك ومنطقة الحرية والمناطق حول نفق الشرطة افضل بقليل والمنطقة الوحيدة التي تشعر فيها بأنك فعلاً في حظر تجوال هي المنصور".

ونبه الى ان "المناطق المزدحمة بالسكان مثل مدينة الشعلة اذا وصلها الفايروس فلن يكون لهم عاصم من الموت الا رحمة الله وهو ارحم الراحمين فلا مستشفيات سوف تكفي ولا دواء ينفع".

واشار الى ان "ما يحصل الان سوف يقلل من سرعة انتشار المرض ولكنه سوف لن يقضي عليه وستكون الدولة امام معادلة صعبة جداً أما ان تستمر في تمديد الحظر وهذا يؤدي الى مجاعة لكثير من الناس او ترفع الحظر ونكون مثل أمريكا وإيطاليا وأسبانيا".

واختتم المسؤول كلامه بالقول "اتقوا الله وجنبوا انفسكم وأهلكم الهلاك والزموا بيوتكم فلا زال في الوقت متسع واجعلونا متفائلين حتى نستمر في خدمتكم".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، السبت (28 آذار 2020)، تسجيل 48 حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد، وتسجيل حالتي وفاة، خلال الـ 24 ساعة الماضية في عموم محافظات العراق.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "مختبرات الوزارة سجلت تشخيص 48 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق موزعة كالتالي: بغداد الرصافة: 3، وبغداد مدينة الطب: 4، وبغداد الكرخ: 2، والبصرة: 6، وكركوك: 1، والنجف: 10، والسليمانية: 1، وكربلاء: 3، وواسط: 2، والمثنى: 4، وديالى: 1، وأربيل: 5، ودهوك: 5، وميسان: 1"، مشيرة الى "تسجيل حالتي وفاة جديدة، واحدة في بغداد الرصافة، والحالة الثانية في البصرة".
وأضافت، أن "تسع حالات شفاء تام جديدة تم تسجيلها، وموزعة كالتالي: النجف: 2، والسليمانية: 4، وكربلاء: 1، وواسط: 1، والديوانية: 1".
وأشارت الى أن "مجموع الحالات المشخصة في العراق بلغ: 506، ومجموع الوفيات بلغ: 40، بينما مجموع حالات الشفاء التام: 131".