آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

صحة الكرخ تكشف: المدخنون هم "الفئة الاضعف" بالمجتمع في مواجهة كورونا

محليات | 28-03-2020, 22:04 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكدت مدير الصحة العامة في مديرية صحة الكرخ، نازك الفتلاوي، السبت (28 آذار 2020)، أن المدخنين هم أكثر الفئات ضعفا في مواجهة فيروس كورونا.
وقال الفتلاوي لـ(بغداد اليوم)، إن "المدخنين هم الفئة الاكثر ضعفا في مواجهة كورونا عند تعرضهم للاصابة، لذا من الضروري الابتعاد عن التدخين خلال هذه الفترة لتقوية الجهاز المناعي".

واضاف أن "التدخين يقلل ويضعف الجهاز المناعي في جسم الانسان ما يعرض المدخن للخطر في مواجهة فيروس كورونا".

وكان عضو منظمة الصحة العالمية، عدنان نوار، دعا الخميس (26 آذار 2020)، إلى عدم التراخي مع الوضع الوبائي من أجل الخلاص من ازمة كورونا بأقل الخسائر، فيما حدد منتصف الشهر القادم لمعرفة حجم الخطر الذي سيخلفه فيروس كورونا في العراق.

وقال نوار لـ(بغداد اليوم)، إن "منتصف نيسان المقبل هو من سيحدد حجم الخطر الذي سيخلفه الفيروس على المواطنين في العراق، لذا فأن الوضع حتى لهذا التأريخ لا يمكن تحديد خطورته من عدمها".

واضاف أن "منظمة الصحة العالمية صنفت العراق في خانة الخطر، لذا فأن الجميع يترقب إلى ما ستئول إليه الاوضاع الصحية، من أجل تحديد الموقف وطمأنة العراقيين على هذا الاساس".

وطالب عضو الصحة العالمية "السلطات الحكومة والمواطنين بعدم التراخي والعمل بجد خلال الايام المقبلة لحصر الفيروس ومنع انتقاله بين المواطنين"، لافتا إلى أن "بقاء الوضع بهذا الحال وتسجيل الاعداد القليلة يوميا، يمكن القول بعدها أن العراق عبر مرحلة الخطر وليس زوالها".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، السبت (28 آذار 2020)، تسجيل 48 حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد، وتسجيل حالتي وفاة، خلال الـ 24 ساعة الماضية في عموم محافظات العراق.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "مختبرات الوزارة سجلت تشخيص 48 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق موزعة كالتالي: بغداد الرصافة: 3، وبغداد مدينة الطب: 4، وبغداد الكرخ: 2، والبصرة: 6، وكركوك: 1، والنجف: 10، والسليمانية: 1، وكربلاء: 3، وواسط: 2، والمثنى: 4، وديالى: 1، وأربيل: 5، ودهوك: 5، وميسان: 1"، مشيرة الى "تسجيل حالتي وفاة جديدة، واحدة في بغداد الرصافة، والحالة الثانية في البصرة".
وأضافت، أن "تسع حالات شفاء تام جديدة تم تسجيلها، وموزعة كالتالي: النجف: 2، والسليمانية: 4، وكربلاء: 1، وواسط: 1، والديوانية: 1".
وأشارت الى أن "مجموع الحالات المشخصة في العراق بلغ: 506، ومجموع الوفيات بلغ: 40، بينما مجموع حالات الشفاء التام: 131".