آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

عضو بالصحة العالمية يحدد موعداً محتملاً لوصول عدد الاصابات بكورونا الى 1000 في العراق

محليات | 28-03-2020, 20:12 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

توقع عضو منظمة الصحة العالمية في العراق، عدنان نوار، السبت 28-3-2020، ارتفاع اعداد الاصابة بفيروس كورونا في العراق الى 1000 حالة في الاسبوع الاول من شهر نيسان المقبل على ابعد تقدير.

وقال نوار في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "الصحة العالمية توقعت قبل ثلاثة اسابيع، ان ترتفع اعداد الاصابات في العراق الى نحو 1000 اصابة كمجموع كلي، في الاسبوع الاخير من شهر آذار الحالي، او الاسبوع الاول من شهر نيسان المقبل".

واضاف ان "ارتفاع الاعداد كان مرهونا بحصول تجمع لحشود بشرية، وبالفعل حصل التجمع في زيارة الامام الكاظم، بالتالي من المتوقع ارتفاع اعداد الاصابات".

وحذر تقرير أعدته وكالة رويترز، البريطانية، من وجود احتمالات لتضاعف اعداد المصابين بفيروس كورونا في العراق هذا الأسبوع.
ونقلت وكالة رويترز عن أطباء عراقيين قلقهم من ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا في العراق، بعد أن أظهرت أرقام وزارة الصحة ارتفاعا كبيرا نسبيا في عدد الحالات التي سجلت خلال يوم واحد وتحديداً امس الجمعة التي بلغت 76 حالة قبل ان تتراجع اليوم مسجلة 48 حالة جديدة.
ونقل تقرير للوكالة عن مدير الصحة العام في محافظة ذي قار جبار حنتوش قوله إن "من الممكن التعامل مع ضحايا العنف، حيث يقتصر تدفق المرضى على ساعات محدودة، لكن "مع الفيروس التاجي، لا يوجد مكان آمن، لا نعرف متى سينفجر عدد الحالات حتى لا يمكن لأفضل أنظمة الرعاية الصحية في العالم التأقلم" معها".
وقد أحصى العراق حتى الآن أكثر من 500 حالة إصابة بالفيروس و42 وفاة، لكن الأطباء قلقون من أن هذه الأرقام قد تكون بالكاد رأس جبل جليد الوباء الذي قد يكون مستعرا بالفعل في المدن المزدحمة.

من جهته قال الدكتور ليث جبر، وفقا لرويترز، إن المستشفى الذي يعمل فيه، "سجل ثلاث وفيات بسبب الفيروس في الأسبوع الماضي، وأثبتت الفحوصات نتائج إيجابية لدى العديد من الموظفين"، مضيفا أن "بعض الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض الفحص رفضوا الحجر لأنهم لا يريدون قضاء الوقت في عزلة".
وحذر من أنه "إذا زاد ذلك فقد يخرج عن السيطرة، يمكن أن يكون لدينا 1000 حالة الأسبوع المقبل".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، السبت (28 آذار 2020)، تسجيل 48 حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد، وتسجيل حالتي وفاة، خلال الـ 24 ساعة الماضية في عموم محافظات العراق.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "مختبرات الوزارة سجلت تشخيص 48 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق موزعة كالتالي: بغداد الرصافة: 3، وبغداد مدينة الطب: 4، وبغداد الكرخ: 2، والبصرة: 6، وكركوك: 1، والنجف: 10، والسليمانية: 1، وكربلاء: 3، وواسط: 2، والمثنى: 4، وديالى: 1، وأربيل: 5، ودهوك: 5، وميسان: 1"، مشيرة الى "تسجيل حالتي وفاة جديدة، واحدة في بغداد الرصافة، والحالة الثانية في البصرة".
وأضافت، أن "تسع حالات شفاء تام جديدة تم تسجيلها، وموزعة كالتالي: النجف: 2، والسليمانية: 4، وكربلاء: 1، وواسط: 1، والديوانية: 1".
وأشارت الى أن "مجموع الحالات المشخصة في العراق بلغ: 506، ومجموع الوفيات بلغ: 40، بينما مجموع حالات الشفاء التام: 131".