آخر الأخبار
دورتموند يهزم باريس والحسم في حديقة الأمراء العيساوي متمسك بترشيحه لرئاسة البرلمان ويتحدث عن "ضغوط ومغريات" سوء الاحوال الجوية يعطّل الدوام بإحدى المحافظات غدا خلال اسبوعين فقط.. السوداني ينتظر خطة عمل من الوزارات المعنية بالاتفاق مع تركيا التوافق أصبح بعيدًا.. كركوك امام خيارين "قاسيين" لحل معضلة الحكومة المحلية-عاجل

نائب عن الوطني الكردستاني يكشف حقيقة تفاوض حزبه مع الزرفي ’’بشكل منفرد’’

سياسة | 29-03-2020, 13:46 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

نفى النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني حسن آلي، الأحد (29 آذار 2020)، صحة الأنباء والتسريبات التي تحدثت عن تفاوض المكلف بتشكيل الحكومة عدنان الزرفي مع حزبه بشكل منفرد، وبعيداً عن باقي القوى الكردية.

وقال آلي في حديث لـ (بغداد اليوم) إن "الاتحاد الوطني هو جزء من القوى الكردستانية ويتفاوض مع بغداد والمكلف بتشكيل الحكومة على أساس المكون الكردي بشكل عام ولا يوجد تفاوض جزئي".

وأضاف، أن "شروط الكرد واضحة جداً، وبيناها مراراً في وسائل الإعلام وهو الحفاظ على الاتفاقيات المبرمة مع بغداد واختيار التشكيلة الحكومية بعد مشاورة القادة الكرد والحفاظ على حقوق المكون ولكن نحن نتفاوض بشكل جمعي وليس بشكل منفرد".

وانتشرت انباءً على مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد، بأن المكلف بتشكيل الحكومة المؤقتة عدنان الزرفي تفاوض مع حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بشكل منفرد.

وكان عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبين سلام كشف، الجمعة (27 آذار 2020)، عن تقديم الكتل الكردستانية، طلباً للمكلف برئاسة الوزراء، عدنان الزرفي، بشأن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وقال سلام في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "زعيم حزبه مسعود بارزاني لم يرفض مقابلة المكلف بتشكيل الحكومة عدنان الزرفي".

وأضاف، أن "ما جرى هو أن الكرد وعلى رأسهم بارزاني، لا يريدون أن يكونوا طرفاً في النزاع والصراع الشيعي لأن رئاسة الوزراء هي من حصتهم"، على حد تعبيره.

وأوضح سلام أن "الكرد طالبوا الزرفي بالتفاهم وإقناع الكتل الشيعية بتكليفه، ومن ثم الاجتماع معه ومقابلته لبحث تشكيل الحكومة الجديدة"، مبيناً أن "الكتل الكردستانية ستطرح شروطاً على الزرفي، بعد إقناعه للكتل الشيعية".

وتابع، أنه "لهذه الأسباب قام زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، بتأجيل مقابلة الزرفي، ولكنه لم يرفضها، وقراره يأتي لإبعاد الإقليم عن الخلافات الشيعية".

وكان رئيس الجمهورية، برهم صالح، قد كلف الثلاثاء (17 آذار 2020)، رئيس كتلة النصر النيابية، عدنان الزرفي، بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفاً للمكلف السابق محمد توفيق علاوي، والذي قدم اعتذاراً رسمياً عن تشكيل الحكومة.