آخر الأخبار
اليكتي يستعد لانتخابات برلمان كردستان بأربع قوائم: سنقدمها للمفوضية ملف اجتياح رفح يعقد العلاقة بين واشنطن وتل ابيب.. حماس هي المستفيد الأكبر ميسي الأردن على رادار ليفربول لخلافة محمد صلاح البرلمان يكشف موعد التقييم الأول للمحافظين ويحدد الجهة المسؤولة عن الإقالة العراق يصدر أكثر من 99 مليون برميل للنفط خلال شباط الماضي

مسؤول بالصحة: العراق يقف على اعتاب مرحلة ’’خطيرة’’.. كورونا بدأ ينتقل بين المواطنين

محليات | 26-03-2020, 21:44 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد مدير الصحة العامة في دائرة صحة بغداد/ الكرخ نازك الفتلاوي، الخميس 26-3-2020، ان العراق انتقل من مرحلة تلقي العدوى من الخارج، الى تسجيل الكثير من حالات العدوى بـ"كورونا" المحلية.

وقال الفتلاوي، لـ(بغداد اليوم)، ان "العراق سجل خلال الأيام الماضية حالات اصابات فيروس كورونا، محلية اي من خلال نقل العدوى، و ليس فقط من العراقيين المسافرين في الخارج"، مبيناً ان "العراق في البداية سجل حالات من قبل المسافرين، لكن الأيام الماضية سجلت حالات محلية كثيرة".

وبين ان "فيروس "كورونا"، ليس بسهل وخلية الأزمة مددت حظر التجوال، لعدم وجود اطمئنان من عدم انتشار فيروس "كورونا"، على شكل وباء في العراق، ولهذا الحكومة اتخذت اجراءات احترازية بحظر التجوال"، مؤكدا ان تسجيل اصابات محلية يشكل هاجس قلق ومخاوف".

واعلن مجلس الوزراء اليوم تمديد حظر التجوال الى 11 نيسان المقبل.

وفي وقت سابق من اليوم، وجه مدير عام دائرة صحة النجف رضوان الكندي، رسالة الى المواطنين أشار فيها الى ان المرحلة الأصعب في مواجهة كورونا بدأت فعلياً في المحافظة.

وذكر الكندي في منشور على صفحته بـ"فيسبوك"، قائلا :"نحن وانتم الان في ذروة العدوى، عليكم ان لا تتركوا منازلكم ولا تلتقون بأي شخص مهما كان، الاصعب هو ما نمر به الآن، الفايروس ينهي فترة حضانته، لذلك اسمعوا ما نقول ولو لمرة واحدة".

واضاف أن "الحذر الشديد مهم جدا وحاسم جدا ليس للأفراد بل للمجتمع بأجمعه"، مردفا :"فينا من الآلام ما يكفينا، اعتنوا بأنفسكم بأولادكم وبأرحامكم تواصلوا من خلال وسائل التواصل ولا تتزاوروا ".

واشار إلى أن "كل المصابين ستظهر عليهم أعراض المرض ونعدكم بأننا سنكون بمنتهى الشفافية معكم وعليكم".

واردف الكندي أن "ايطاليا حلت بها الكارثة لأنهم كابروا واهملوا العدوى، فتذكروا ذلك".

وفي وقت سابق، اعلنت دائرة صحة محافظة النجف، الخميس (26 آذار 2020)،  تسجيلها خمس اصابات جديدة بفايروس كورونا المستجد في المحافظة.

وقالت الدائرة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "الحالات الـ5 تم فحصها في مختبر الصحة العامة المركزي"،  مبينا انه "اجرى 50 فحصا  لحالات مشتبه بها  وتبين من خلال الفحوصات ان خمسا  منها حاملة للفايروس لاشخاص من مناطق مختلفة من المحافظة اثنان منهم تربطهم صلة قرابة وواحد لديه تاريخ سفر الى سوريا وحالتين ليس لهما تلامس او سفر حسب ادعاؤهما".

وأضاف البيان أن "الدائرة اتخذت جميع الاجراءات مع المصابين والملامسين لهم "، داعيا "جميع المواطنين للالتزام بالتعليمات الوقائية  لحماية النفس والمجتمع ومن ذلك الالتزام بحظر التجوال الا للحالات الضرورية جدا مع غسل اليدين باستمرار ومراجعة المؤسسات الصحية عند الشعور بأعراض المرض ".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة اليوم، تسجيل 36 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في العراق، فيما أشارت الى تسجيل 7 حالات وفاة جديدة. 

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "الإصابات الجديدة موزعة كالتالي:- بغداد الرصافة: 8، وبغداد مدينة الطب: 1، وبغداد الكرخ: 1، والبصرة: 9، وكربلاء: 7، والنجف: 5، وواسط: 2، والسليمانية: 1، وكركوك: 1، وذي قار: 1".

واشارت الى "تسجيل 7 وفيات جديدة موزعة كالتالي:  بغداد الرصافة: 2، وبغداد مدينة الطب: 1، وكربلاء: 2، والمثنى: 1، وبابل: 1".

ولفتت الى أنه "تم تسجيل 16 حالة شفاء تام جديدة، وموزعة كالتالي: بغداد الرصافة: 8، وبغداد مدينة الطب: 3، وبغداد الكرخ: 2، والديوانية: 1، وبابل: 1، والنجف: 1".

وأوضحت، أن "مجموع الاصابات الكلي بلغ: 382، ومجموع حالات الشفاء: 105، بينما مجموع الوفيات بلغ: 36".

وأكدت الوزارة "تنفيذ توصياتها وقرارات لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة 2020 وعلى اتباع ارشادات الوقاية الشخصية والمجتمعية وتجنب التجمعات لاحتواء الإصابات ومنع انتشار هذا المرض".