وزير صحة كردستان يكشف لـ ’’بغداد اليوم ’’ مستجدات الوضع بدربندخان ووضع عموم المصابين بكورونا

تخطي بعد :
محليات 2020/03/26 18:47 553 المحرر:amm
   

بغداد اليوم- بغداد

كشف وزير صحة اقليم كردستان، سامان برزنجي، اليوم الخميس، 26 آذار 2020، عن وضع سكان قضاء كامل بالاقليم، تحت الحجر الصحي، بسبب وضع ’’خطير’’ سيطر على القضاء.

وقال برزنجي، في حديث خص به (بغداد اليوم)، انه "بعد انتهاء المدة الحالية المفروضة من وزارة الداخلية وخلية الأزمة في كردستان، بشأن حظر التجول سنعيد تقييم الوضع الصحي، وإذا ما وجدنا حاجة سنقوم بتمديده مرة أخرى".

وأضاف الوزير، أن " جميع حالات الإصابة الموجودة في محافظات (السليمانية وأربيل ودهوك)، مستقرة ولا توجد أي مخاطر على حياتهم"، مبينا ان "هنالك عدد من المصابين تحسنت حالتهم الصحية ويكتسبون الشفاء تدريجياً، وسيغادرون المستشفيات قريبا".

وبخصوص الازمة، في قضاء دربندخان، قال الوزير ان "الوضع في القضاء خطير، لذلك خصصت حكومة الإقليم ميزانية خاصة لتنفيذ الاجراءات الصحية في القضاء".

واشار الى ان "السلطات فرضت الحجر الصحي على السكان بالكامل، فيما تم إخضاعهم للفحص بينما  قامت الفرق الطبية بتعقيم وتعفير شوارع وأحياء القضاء للحيلولة دون انتشاروباء كورونا".

ولفت برزنجي الى ان "إمكانيات إقليم كردستان المادية محدودة جداً"، مشيرا الى ان الاقليم "يحتاج إلى مساعدات الحكومة الاتحادية، وكذلك من دول العالم، لنتمكن من تجاوز الأزمة".

وبين ان "الوضع العام هو من سيحدد نسبة الاحتياجات المالية.. لكن نحتاج إلى دفعة مالية قريبة".

وكان وزير الصحة في إقليم كردستان كشف خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، عن المرحلة الوبائية لفيروس كورونا في إقليم كردستان، مبينا أن الإقليم لم يدخل مرحلة الخطر في تفشي الفيروس.

وقال البرزنجي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع محافظ حلبجة آزاد توفيق، اثناء زيارته للمحافظة، إنه "لا يمكن تحديد نسبة معينة لمعدل الاصابات بالفيروس في الاقليم فهي تتفاوت بين يوم واخر ولكن ما يبعث على السرور ان ما يتم تسجيله من اصابات ليست بالاعداد الكبيرة".

وأضاف أن  "خفض معدل الاصابات يعتمد على مدى التزام المواطنين بالاجراءات والتعليمات الوقائية".

واردف وزير صحة كردستان قائلا :"نحن في مرحلة التشخيص والعلاج لفيروس كورونا"، مبينا أن "العدد الاكبر من المصابين بالفيروس حالتهم مستقرة ولم تصل الى مرحلة الخطر".

 وكانت وزارة الصحة في إقليم كردستان، أعلنت الأربعاء (25 آذار 2020)، تسجيل اصابيتين جديدتين بفيروس كورونا في مدينة أربيل.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنها "سجلت اصابتين جديدتين بفيروس كورونا في مدينة اربيل لرجلين في ال 35 من عمرهما".

واضاف البيان أن "مجموع الإصابات وصل إلى 99 حالة في الإقليم فقط".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، الخميس (26 آذار 2020)، تسجيل 36 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في العراق، فيما أشارت الى تسجيل 7 حالات وفاة جديدة. 

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "الإصابات الجديدة موزعة كالتالي:- بغداد الرصافة: 8، وبغداد مدينة الطب: 1، وبغداد الكرخ: 1، والبصرة: 9، وكربلاء: 7، والنجف: 5، وواسط: 2، والسليمانية: 1، وكركوك: 1، وذي قار: 1".

واشارت الى "تسجيل 7 وفيات جديدة موزعة كالتالي:  بغداد الرصافة: 2، وبغداد مدينة الطب: 1، وكربلاء: 2، والمثنى: 1، وبابل: 1".

ولفتت الى أنه "تم تسجيل 16 حالة شفاء تام جديدة، وموزعة كالتالي: بغداد الرصافة: 8، وبغداد مدينة الطب: 3، وبغداد الكرخ: 2، والديوانية: 1، وبابل: 1، والنجف: 1".

وأوضحت، أن "مجموع الاصابات الكلي بلغ: 382، ومجموع حالات الشفاء: 105، بينما مجموع الوفيات بلغ: 36".

وأكدت الوزارة "تنفيذ توصياتها وقرارات لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة 2020 وعلى اتباع ارشادات الوقاية الشخصية والمجتمعية وتجنب التجمعات لاحتواء الإصابات ومنع انتشار هذا المرض".

 


اضافة تعليق


Top