آخر الأخبار
على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم العمل تعلن تمديد فترة استقبال المقترضين لترويج معاملاتهم إلى 6 اشهر منح حصانة للنائب.. تعليق برلماني على تعديل "قانون العقوبات" - عاجل مبابي يطيح بمسؤول بارز في باريس

عضو بالديمقراطي الكردستاني يكشف طلباً قدمه الكرد للزرفي بشأن تشكيل الحكومة

سياسة | 27-03-2020, 09:57 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبين سلام، الجمعة (27آذار 2020)، عن تقديم الكتل الكردستانية، طلباً للمكلف برئاسة الوزراء، عدنان الزرفي، بشأن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وقال سلام في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "زعيم حزبه مسعود بارزاني لم يرفض مقابلة المكلف بتشكيل الحكومة عدنان الزرفي".

وأضاف، أن "ما جرى هو أن الكرد وعلى رأسهم بارزاني، لا يريدون أن يكونوا طرفاً في النزاع والصراع الشيعي لأن رئاسة الوزراء هي من حصتهم"، على حد تعبيره.

وأوضح سلام أن "الكرد طالبوا الزرفي بالتفاهم وإقناع الكتل الشيعية بتكليفه، ومن ثم الاجتماع معه ومقابلته لبحث تشكيل الحكومة الجديدة"، مبيناً أن "الكتل الكردستانية ستطرح شروطاً على الزرفي، بعد إقناعه للكتل الشيعية".

وتابع، أنه "لهذه الأسباب قام زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، بتأجيل مقابلة الزرفي، ولكنه لم يرفضها، وقراره يأتي لإبعاد الإقليم عن الخلافات الشيعية".

وكان رئيس الجمهورية، برهم صالح، قد كلف الثلاثاء (17 آذار 2020)، رئيس كتلة النصر النيابية، عدنان الزرفي، بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفاً للمكلف السابق محمد توفيق علاوي، والذي قدم اعتذاراً رسمياً عن تشكيل الحكومة.

ويوم الأحد الماضي (22 اذار 2020)، أعرب القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، عماد باجلان، عن أمله بابتعاد الكتل الشيعية عن الصراعات والخلافات فيما بينها، والعمل على تسهيل تمرير الكابينة الحكومية لرئيس مجلس الوزراء المكلف عدنان الزرفي.

وقال باجلان في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحزب الديمقراطي ليس لديه تحفظ على أية شخصية تطرح لتولي منصب رئاسة الوزراء، وما يريده ويسعى إليه فقط هو الوحدة الوطنية بين الكتل السياسية".

وأضاف، أن "العراق يمر في مرحلة خطيرة وحرجة على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والصحية، لذلك يجب علينا أن نقدم مصلحة العراق فوق المصالح الحزبية".

وكشف باجلان عن تفاصيل ما بحثه الزرفي خلال لقائه القيادي في الديمقراطي وزير المالية فؤاد حسين، موضحاً أنه "بحث معه عدة ملفات منها التأكيد على الحوار وطرح رؤية موحدة بين الكتل الشيعية والسنية، والذهاب نحو توحيد وجهات النظر لتمرير الكابينة الوزارية".

وأعرب باجلان، عن أمله بـ "تمرير الكابينة الوزارية للزرفي باعتباره شخصية شيعية" مطالباً "الكتل السياسية الشيعية بالابتعاد عن المناكفات والخلافات بينهم" حسب تعبيره.