الزرفي يحدد ملامح ’’السياسة الخارجية’’ لحكومته ويؤكد سعيه لإبعاد العراق عن الصراعات

تخطي بعد :
سياسة 2020/03/26 11:20 2244 المحرر:ha
   

بغداد اليوم- بغداد

حدد المكلف برئاسة الوزراء، عدنان الزرفي، الخميس (26 آذار 2020)، ملامح السياسة الخارجية لحكومته، مؤكداً سعيه لابعاد العراق عن الصراعات.

وقال الزرفي في تغريدة على منصة "تويتر"، تابعتها (بغداد اليوم)، "سنعتمدُ سیاسة خارجیة قائمة على مبدأ (العراق اولاً) والإبتعاد عن الصراعات الاقلیمیة والدولیة التي تجعل من العراق ساحةً لتصفیة الحسابات وتكون المصالح العراقیة العُلیا ھي البوصلة التي تحدد رسم إتجاھات تلك السیاسة".

وأشار إلى "السعي للانفتاح على جمیع دول الجوار والمنطقة وعموم المجتمع الدولي من دون الإخلال بشروط ومتطلبات حفظ استقلال العراق وسیادته".

وكان الرئيس المكلف، قد التقى أمس الاربعاء، سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، كل من روسيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا".

وذكر المكتب الاعلامي للزرفي، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن "الزرفي التقي في مقر اقامته بسفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي"، مبيناً أن "اللقاء تناول سلسلة الازمات التي تواجه العراق ودول المنطقة والعالم على خلفية المخاطر الصحية جراء انتشار وباء كورونا، والإقتصادية بسبب إنهيار اسعار النفط في السوق العالمية، ومستقبل العلاقات الدولية جراء التداعيات الخطيرة لهذين التحديين".

وأضاف البيان، أن "الاجتماع تدارس الوضع السياسي في العراق وما آل اليه في ظل تأخر تشكيل الحكومة"، مشيراً إلى أن "الزرفي قدم للسفراء الخمسة رؤيته حيال تشكيل حكومة وطنية تمثل كافة ألوان الطيف العراقي، تتسم بالكفاءة والقدرة على مواجهة الأزمات الداخلية والخارجية بمسؤولية".

وشدد رئيس الوزراء المكلف، عدنان الزرفي، على "ضرور الإستجابة لمطالب المتظاهرين والمعتصمين في مدن وسط وجنوب العراق، وإجراء إنتخابات مبكرة حرة ونزيهة بالتعاون مع الأمم المتحدة، تضمن تمثيل نيابي عادل وشفاف لجميع المكونات من دون إقصاء أو تهميش، والقضاء على المظاهر المسلحة وحصر السلاح بيد الدولة بما يحفظ هيبتها ويصون سيادة العراق".

وكان رئيس الجمهورية، برهم صالح، قد كلف الثلاثاء (17 آذار 2020)، رئيس كتلة النصر النيابية، عدنان الزرفي، بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفاً للمكلف السابق محمد توفيق علاوي، والذي قدم اعتذاراً رسمياً عن تشكيل الحكومة".


اضافة تعليق


Top