الزاملي يحذر من تفشي كورونا بسبب جثث ’’تتكدس’’ داخل مستشفيات ببغداد وعدد من المحافظات

تخطي بعد :
محليات 2020/03/25 14:24 1232 المحرر:ht
   

بغداد اليوم- بغداد

حذر القيادي في التيار الصدري، حاكم الزاملي، الأربعاء (25 آذار 2020)، من تفشي فيروس كورونا بسبب تكدس جثث متوفين بسبب فيروس كورونا، منذ مدة، داخل مستشفيات في بغداد وعدد من المحافظات.

وقال الزاملي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "جثث المتوفين بمرض فيروس كورونا في متكدسة بالمستشفيات"، مطالبًا بـ "إنشاء مقبرة تليق بدفن الضحايا تماشيًا مع التعاليم الإسلامية".

وعبر القيادي في التيار الصدري "عن الموقف الرسمي تجاه تكدس جثث المتوفين بمرض فيروس كورونا في مستشفيات مدينة الصدر و الطب العدلي في بغداد المحافظات"، لافتا إلى أن "بعض الجثث مضى عليها أكثر من اسبوع دون دفنها".

وأشار إلى أن "ترك الجثث في ثلاجات الموتى قد يتسبب بأزمة صحية تؤدي إلى تفشي المرض في المستشفيات والأحياء المحيطة بها".

ولفت إلى أن "محافظة بغداد اختارت مكانًا لدفن جثث المتوفين بالكورونا يبعد أكثر من ثلاثين كيلومترًا عن أقرب تجمع سكني"، مشيرا إلى أن "الأهالي رفضوا ذلك رغم تأكيد المختصين بأن الدفن سيكون على عمق ستة أمتار ولا خشية من انتشار عدوى الفيروس".

 وطالب الزاملي الحكومة وخلية الازمة بـ"البحث عن مكان آمن بعيد عن المناطق السكنية لإنشاء مقبرة تليق بدفن ضحايا كورونا".

وكانت وزارة الصحة والبيئة، أعلنت الثلاثاء (24 اذار 2020)، ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا في العراق الى 316 حالة والوفيات الى 27.

وقالت الوزارة في بيان، إن "مختبراتها شخصت 50 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق وكالتالي: بغداد الرصافة: 2، بغداد مدينة الطب: 1، البصرة: 11، نينوى: 4، كربلاء: 3، ديالى: 1، النجف: 13، السليمانية: 8، اربيل: 6، دهوك: 1".

وأضافت، أنه "تم تسجيل 4 وفيات جديدة (2 في كربلاء وواحدة في البصرة والرابعة في السليمانية)، وتم تسجيل 13 حالة شفاء جديدة (9 في السليمانية وحالة واحدة في الكرخ والبصرة وحالتين في النجف)".

وتابعت الصحة أن "مجموع الإصابات المشخصة في العراق بلغ حتى تاريخ البيان 316، ومجموع الوفيات: 27، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء: 75"، مؤكدة على "الالتزام باوامر لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة 2020 وتطبيق توجيهات الوزارة للوقاية الشخصية والمجتمعية، ومحاسبة المخالفين من قبل الجهات المعنية".


اضافة تعليق


Top