آخر الأخبار
الأكبر منذ 75 عاماً.. الإمارات تشهد أمطاراً غير مسبوقة دورتموند يعود لنصف نهائي دوري الأبطال بعد 11 عاما برباعية أمام أتلتيكو برشلونة يودع بطولة دوري أبطال أوروبا بعد خسارته من باريس سان السوداني يتسلّم قطعة أثرية رافدينية من متحف المتروبوليتان في نيويورك مصادر: الحرس الثوري سلم سفيرة سويسرا رسالة الى أمريكا بعد الهجوم على إسرائيل

سُجل خلال 48 ساعة الماضية.. الكشف عن تطور ملفت يبعد شبح تفشي كورونا في العراق

محليات | 23-03-2020, 18:58 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
كشف عضو خلية الازمة النيابية النائب عبد الخالق العزاوي، الاثنين (23 اذار 2020)، عن تطور ملفت في مواجهة فيروس كورونا بالعراق تم خلال الساعات الـ 48 الماضية.

وقال العزاوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "رسائل التحذير الوقائية من خطورة خرق حظر التجوال العام في كل محافظات العراق اتت بثمارها خلال الساعات الـ 48 الماضية ووصلت معدلات الالتزام به اكثر من 80% هي نسبة جيدة قياسا بالايام الماضية خاصة في بغداد وبعض المحافظات".

وأضاف، أن "الارياف والتي كانت تعاني من نسبة عالية من عدم الالتزام، تغير الحال فيها بشكل لافت وبدأت شرائحها وعشائرها بالامتثال بشكل مميز على نحو اعطى احساساً بالطمائنية من ان معدلات الانتشار لن ترتفع وتصل بنا الى مرحلة الخطورة العالية"، مبينا ان "الفيروس لا يزال تحت السيطرة من خلال الارقام التي تعلن عنها وزارة الصحة ولكن يبقى الحال مرهوناً بمبدأ بقاء الالتزام بالحظر والتفاعل الايجابي مع دعوات البقاء في المنازل لانها اداة الوقاية الامثل المتوفرة للعراقيين بالوقت الراهن وخلافه فأن العواقب ستكون وخيمة".
واشار العزاوي الى "ضرورة عدم التهاون مع فرض التجوال لاننا نواجه مصيرا واحدا ويمكن ان يؤدي عدم امتثال شخص واحد الى خلق كارثة في مدينة كبيرة وهذا الامر سجل في دول عدة والقصص التي تتناقلها وسائل الاعلام تشير الى بعضها"، لافتا الى ان "الوضع في العراق لا يزال جيدا قياسا بالدول الاخرى ولكن علينا التركيز على المرحلة القادمة كونها هي الفيصل".

وكان وزير الصحة، جعفر محمد علاوي، أكد الاحد (22 آذار 2020)، أن معدلات الإصابة بفيروس كورونا في العراق لا تتجاوز 15 يومياً واستمرارها بهذا الشكل سيعتبر نجاحا للمؤسسة الصحية في العراق وكردستان.

وقال علاوي في مؤتمر صحفي مشترك مع ممثلة الامم المتحدة في العراق، جنين بلاسخارت، إن "العراق أفضل كثيراً  بعدد المصابين بالمقارنة مع الدول الاخرى، كما أن العلاجات التي نستخدمها جيدة، وإذا حافظنا على هذه النسبة فإن هذا سيعتبر نجاحاً لمؤسسات الصحة في العراق وكردستان".

واضاف، أن "وزارة الصحة وضعت استعدادات خاصة والزيارات قلت عن كونها مليونية"، مشيراً إلى أن "الاعداد التي نسجلها بحدود 5-10 إصابات في اليوم، وأحياناً ترتفع إلى 15".

من جهتها أكدت ممثلة الأمم المتحدة على "ضرورة الالتزام بقرارات خلية الأزمة للوقاية من كورونا"، لافتة إلى أن "تحدي احتواء فيروس كورونا في العراق مستمر".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، الإثنين (23 آذار 2020)، تسجيل ثلاث حالات وفيات و33 إصابة جديدة بفايروس كورونا في عموم البلاد.
وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "تم تشخيص 33 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق موزعو كالتالي، في  بغداد الرصافة: 3 ، وبغداد الكرخ:2، و بغداد مدينة الطب: 2 ، والنجف: 2 والبصرة:1، ونينوى: 1، و السليمانية: 12، واربيل 10".
وأضافت  "تم تسجيل 3 وفيات جديدة في (الرصافة والبصرة وديالى)، و 5 حالات شفاء تام جديدة (3مدينة الطب وحالة في ميسان وحالة في كربلاء)".
وأشارت الوزارة إلى أن"مجموع الإصابات المشخصة في العراق، 266، و الشفاء 62 والوفاة 23".
وأكدت وزارة الصحة والبيئة "على الالتزام بتوجيهاتها وتطبيق قرارات لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة  2020 كما تدعو الجهات المعنية كافة بمتابعة تنفيذ القرارات ومحاسبة المخالفين".
وشددت الوزارة "على تطبيق ارشادات الوقاية الشخصية والمجتمعية وتجنب التجمعات وتنفيذ قرار حظر التجوال".