آخر الأخبار
الديمقراطي الكردستاني يضع "شروطا" للمشاركة بانتخابات الاقليم الدولار ينخفض في بغداد قطر تنهي الجدل بشأن مكتب حماس في الدوحة بعد انباء نقله الى تركيا أبو عبيدة: العدو عالق في غزة ونقدر جهود جبهات القتال في العراق ولبنان واليمن وزير الصحة العراقي يعلن الاستعداد التام لاستقبال الجرحى الفلسطينيين

اموال للمصابين بفيروس كورونا مقابل تسليم انفسهم طواعية.. أحدث المطالبات لتفادي الامتناع او الهروب

محليات | 23-03-2020, 17:57 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

 دعت عضو خلية الازمة النيابية النائب غيداء كمبش، الاثنين 23 اذار 2020، الى دفع منحة مالية، للمصابين بفايروس كورونا، لتشجيعهم الى الذهاب الى الحجر الصحي طواعية.

وقالت كمبش في حديث لـ( بغداد اليوم)،ان" نسبة ليست قليلة من المصابين بفيروس كورونا يرفضون الذهاب الى الحجر الصحي وبعض الحالات كانت هناك اشكالات تطلب تدخل القوى الامنية بشكل مباشر من اجل نقل المصابين الى الحجر، لتفادي انتشار الفيروس مع تسجيل حالات هروب بعضهم".

ودعت "الحكومة الى اعتماد مبادرة انسانية داعمة للمصابين بفيروس كورونا، من خلال منحهم مبالغ مالية تكون بمثابة مساعدة لهم ولذويهم خاصة، وان النسبة الاكبر من المصابين هم اناس بسطاء دفعهم فقر الحال الى عدم القبول بالذهاب الى الحجر الصحي، بالإضافة الى ضرورة اعتماد قرار رسمي بتعويض ذوي ضحايا الفيروس، خاصة ممن ترك اسرته من دون اي مورد مادي واعطائهم منح مالية عاجلة لمساعدتهم في تجاوز ظروفهم الانسانية".

واشارت كمبش الى ان "مبادرتها ستدفع المصابين بفيروس كورونا للذهاب طواعية الى الحجر الصحي، دون اي اشكالات بل ستدفع حتى الحالات المشتبه بها للاندفاع والابلاغ لأنها ستشعر بان هناك ارادة لدعمهم ماديا بالإضافة الى العناية الصحية وهذا امر بالغ الاهمية من الناحية النفسية".

يأتي ذلك، بعد أن أقدم مصاب بفايروس كورونا، بالفرار من الحجر الصحي، في محافظة الناصرية، قبل أسبوع فيما سجلت مفارز طبية حالات امتناع لعدد من المصابين او المشتبه بهم من الذهاب للحجر الصحي والعلاج .

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم، تسجيل ثلاث حالات وفيات و33 إصابة جدية بفايروس كورونا في عموم البلاد.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "تم تشخيص 33 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق موزعو كالتالي، في  بغداد الرصافة: 3 ، وبغداد الكرخ: 2 وبغداد مدينة الطب: 2، والنجف: 2 والبصرة: 1 ونينوى: 1 والسليمانية: 12 واربيل 10".

وأضافت  "تم تسجيل 3 وفيات جديدة في (الرصافة والبصرة وديالى)، و5 حالات شفاء تام جديدة (3 مدينة الطب وحالة في ميسان وحالة في كربلاء)".

وأشارت الوزارة إلى أن "مجموع الإصابات المشخصة في العراق وصل الى 266 حالة و62 حالة شفاء من الفيروس، و23 وفاة".