آخر الأخبار
وزارة حرب الكيان الإسرائيلي تعلن عن اجتماع ثالث لبحث "الرد" على ايران السوداني يستقبل في واشنطن وفد شركة "ستيلر إنيرجي" الأمريكية الصحة العالمية: لقاح الحصبة لتلاميذ العراق آمن ومعتمد من قبلنا بعد قصفها.. العثور على 5 جثث لداعش داخل اوكارهم شرق صلاح الدين تشكيلةُ المنتخب الأولمبيّ لمُواجهةِ نظيره التايلاندي مساء اليوم

اقترح اجراءً بديلاً.. مسؤول بالصحة ينتقد عزل المناطق ويؤكد: المواطنون بحاجة لوعي صحي وليس ’’صبّات’’

أمن | 24-03-2020, 10:38 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

انتقد مدير الصحة العامة بدائرة صحة الكرخ، نازك الفتلاوي، الثلاثاء (24 آذار 2020)، عزل واغلاق بعض المناطق في العاصمة بغداد، بعد وضع وضع "الصبات الكونكريتية" في مداخلها ومخارجها.

وقال الفتلاوي في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "عزل المناطق من خلال الصبات الكونكريتية، لا يفي بالغرض، وهذه الخطة لا تطبق بالأزمات الصحية وانما هي خطة امنية"، مؤكدا انه "لا يمكن تطبيق الخطة الصحية، دون وجود الوعي ومعرفة خطر فيروس كورونا، لدى جميع المواطنين".

وأضاف ان "اغلاق المناطق وعزلها، لا يمكن ان يحل الأزمة، فهذا الأمر لا يمنع من اختلاط المواطنين في داخل تلك المناطق، والهدف من حظر التجوال، هو الحجز المنزلي وهو الاجراء الاصح، وهذا الأمر لا يتحقق من خلال استخدام الخطط العسكرية، وانما يتحقق من خلال الوعي الصحي".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، الإثنين (23 آذار 2020)، تسجيل ثلاث حالات وفيات و33 إصابة جدية بفايروس كورونا في عموم البلاد.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "تم تشخيص 33 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق موزعو كالتالي، في  بغداد الرصافة: 3 ، وبغداد الكرخ:2، و بغداد مدينة الطب: 2 ، والنجف: 2 والبصرة:1، ونينوى: 1، و السليمانية: 12، واربيل 10".

وأضافت  "تم تسجيل 3 وفيات جديدة في (الرصافة والبصرة وديالى)، و 5 حالات شفاء تام جديدة (3مدينة الطب وحالة في ميسان وحالة في كربلاء)".

وأشارت الوزارة إلى أن"مجموع الإصابات المشخصة في العراق، 266، و الشفاء 62 والوفاة 23".

وأكدت وزارة الصحة والبيئة "على الالتزام بتوجيهاتها وتطبيق قرارات لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة  2020 كما تدعو الجهات المعنية كافة بمتابعة تنفيذ القرارات ومحاسبة المخالفين".

وشددت الوزارة "على تطبيق ارشادات الوقاية الشخصية والمجتمعية وتجنب التجمعات وتنفيذ قرار حظر التجوال".