آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

صحة الرصافة تعلن تسجيل اصابات جديدة بكورونا وتكشف عن توزيعها الجغرافي

محليات | 22-03-2020, 18:31 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت دائرة صحة الرصافة، الاحد (22 اذار 2020)، تسجيل اصابات جديدة بكورونا، فيما كشفت عن توزيعها الجغرافي.

وقالت الدائرة في بيان، إن "حالات الإصابة بفايروس كورونا ليوم امس كانت (51) حالة، اما اليوم الاحد، فقد ارتفع العدد ليصل الى (56) حالة بعد تسجيل خمس حالات جديدة توزعت على النحو الآتي: سيدة بعمر 30 عاما تسكن منطقة حي اور محلة 327 راجعت مستشفى الإمام علي (ع)، رجل بعمر 53 عاما يسكن منطقة البلديات راجع مستشفى الشيخ زايد، رجل بعمر 60 عاما يسكن مدينة الصدر قطاع 42 راجع مستشفى الشهيد الصدر العام، رجل بعمر 50 عاما يسكن منطقة جميلة محلة 516 راجع مستشفى الشهيد الصدر العام، بالضافة الى رجل بعمر 23 عاما يسكن مدينة الصدر قطاع 23 راجع مستشفى الإمام علي (ع)".

وكان مدير صحة الرصافة عبد الغني الساعدي أعلن، الاحد، أن الاسبوعين المقبلين حاسمان بالنسبة للعراق ، فأما  اعلان النصر على فيروس كورونا او تفشي الوباء في حال لم يتم تطبيق حظر التجول بشكل تام.

وقالت دائرة صحة الرصافة في بيان، إن "مدير عام صحة بغداد الرصافة عقد اجتماعا طارئا بمدراء المؤسسات الصحية والقطاعات التابعة لصحة الرصافة في مستشفى الواسطي لمناقشة اخر المستجدات حول فيروس كورونا المستجد".

وأشار الساعدي خلال الاجتماع، وفقا للبيان، الى ان "العراق حتى الان لم يصل مرحلة الانهيار في وقت وصلت دول متقدمة بالقطاع الصحي الى الانهيار واعلنت الاستسلام بفضل الجهود الكبيرة التي تبذل من قبل ملاكات الصحة".

واضاف ان "الاسبوعين المقبلين حاسمين بالنسبة للعراق اما اعلان النصر على الفيروس او تفشي الوباء في حال لم يتم تطبيق حظر التجول بشكل تام"، مشيرا الى ان "الجهود حتى الان جيدة وقد يكون العراق ثاني دولة بعد الصين تعلن الانتصار على كورونا".
واوضح الساعدي ان "ملاكات الصحة هم قادة المعركة في الوقت الحالي والاسبوعين المقبلين سيحددان ملامح النصر على الفيروس من خلال العمل بروح الفريق الواحد وتكاتف الجميع".
وشدد الدكتور الساعدي على "تواجد مدراء المؤسسات الصحية او رديفهم خلال 24 ساعة في المستشفى والتركيز على التوثيق الدقيق وملء الاستمارة بشكل كامل للحالة المشتبه بها وتدقيق استمارة العينة المرسلة مع التركيز على الاسم الكامل والعنوان بشكل دقيق".
واكد على "تهيئة فرق طبية متخصصة من كافة الاختصاصات في عموم المستشفيات للتدخل بشكل عاجل لمستشفى ابن الخطيب في حال حاجة المريض الى تداخل من اختصاص اخر "، داعيا الى "تكثيف الجهود التثقيفية والاعلامية للتوعية حول فيروس كورونا والتأكيد على الاجراءات الوقائية والاحترازية".
وشدد الساعدي على "الابلاغ بشكل سريع قبل نفاذ اي مستلزمات طبية واستعداد الدائرة لتجهيز اي مستلزمات او ادوية على مدار الساعة فضلا عن تجاوز كافة العقبات الادارية والروتينية للتجهيز بشكل سريع".
ودعا الى "تهيئة ردهة طوارئ تنفسية في كل مستشفى تكون مخصصة للحالات الطارئة التي تعاني اضافة الى اصابتها او حالتها الطارئة وجود اعراض تنفسية تحسبا لأي طارئ".

وكانت وزارة الصحة والبيئة اعلنت، الأحد (22 آذار 2020)، تسجيل ثلاث وفيات جديدة بفايروس كورونا المستجد، و19 حالة إصابة بالفايروس في عموم محافظات العراق ليرتفع عدد المصابين الكلي الى 233.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "مختبرات وزارة الصحة والبيئة أجرت 106 فحص مختبري جديد، وأظهرت النتائج تأكيد تشخيص 19 حالة جديدة موزعة كالتالي: خمس حالات في بغداد/ الرصافة، حالة واحدة في بغداد/ الكرخ، حالتان في النجف، حالتان في مدينة الطب، حالة واحدة في كربلاء، حالة واحدة في المثنى، حالة واحدة في اربيل، ست حالات في السليمانية".