آخر الأخبار
الاغلبية مع العيساوي.. الفتح يرجح قرب حسم انتخاب رئيس البرلمان - عاجل عملت سابقاً في العراق.. بايدن يعيّن مبعوثة جديدة له في الشرق الأوسط "صيغة العقد" تعطل انتقال نجم الميرنغي إلى ميلان الخيار الأصعب.. تحذيرات من خطورة تعويم الدينار العراقي دون تحقيق "شرط مهم" رصد "عناكب" في المنطقة الجنوبية من المريخ

خلية الازمة النيابية تعقد اجتماعها الاول وتتخذ 10 قرارات وتوصيات

محليات | 22-03-2020, 16:52 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

عقدت خلية الازمة النيابية، الأحد، اجتماعها الاول اتخذت خلاله 10 قرارات وتوصيات.

وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي للنائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، أن "اللجنة النيابية المكلفة بمواجهة وباء كورونا، عقدت اليوم الاحد 22 اذار 2020 اجتماعها الاول برئاسة حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب وكامل اعضائها، وحضور وكيل وزارة الصحة د حازم الجميلي ومدير عام دائرة الصحة العامة في الوزارة د رياض عبد الامير".

وناقش المجتمعون، وفقا للبيان، "آخر التطورات فيما يخص الاوضاع الصحية في عموم البلاد والاجراءات المتبعة من خلية الازمة الوزارية والمؤسسات ذات العلاقة بمواجهة وباء كورونا، اضافة الى اهم ما تحتاجه الخلية الحكومية خلال هذا الظرف الطارئ وتفعيل القرارات والتوصيات بهذا الصدد".

وأورد البيان، 10 توصيات ومقررات، جاءت كالتالي:

1. الاتفاق على ان يكون السيد النائب د جواد الموسوي مقررا للجنة النيابية ، والنائب د فالح الزيادي ناطقا اعلاميا لها .

2. الاتفاق على اضافة رؤساء خلية الازمة الوزارية في المحافظات " السادة المحافظين " والسادة مدراء الصحة في المحافظات الى اللجنة النيابية .

3. التعاقد مع الكوادر الطبية والصحية المتقاعدين ، وخريجي الكليات الطبية والصحية للعام الماضي ، والتريث في احالة الكوادر الطبية و الصحية و استثناءهم من تعليمات قانون التقاعد رقم 9 لسنة 2014المعدل .

4. مطالبة رئاسة الوزراء ووزارة المالية باستثناء وزارة الصحة من تعليمات التعاقد والشراء واستيراد كل الاجهزة والمستلزمات الطبية اللازمة لعلاج المرضى ووقاية الكوادر الطبية والصحية ، فضلا عن استثناءهم من تنفيذ العقود الحكومية لسنة 2014 واتباع التعليمات الاخرى وقبول التبرعات خارج الضوابط فيما يخص مكافحة وباء كورونا "حصرا"، وذلك للظروف الطارئة التي يمر بها البلد التي تستدعي اعطاء كامل صلاحيات الصرف لخلية الازمة المكلفة بمواجهة هذا الوباء.

5. دعوة رئاسة الوزراء ووزارة المالية بتزويد وزارة الصحة بكافة احتياجاتها المالية وذلك لقلة التخصيصات المالية المخصصة للوزارة بما يخص مواجهة وباء كورونا، وتحويل مبلغ 50 مليون دولار على وجه السرعة من تخصيص وزارة الصحة لاستخدامها في شراء عدد ومستلزمات الوقاية والعلاج.

6. التوصية بدعم الكوادر الصحية والطبية "ماليا ومعنويا" وتوفير كل سبل الرعاية والاهتمام لهم باعتبارهم حائط الصد الاول والاساس لمواجهة هذا المرض.

7. دعوة خلية الازمة الحكومية والجهات ذات العلاقة بتفعيل قانون الصحة العامة بكافة بنوده .

8. دعوة قائد عمليات بغداد ومحافظ بغداد وامانة العاصمة بتسهيل كافة الاجراءات المتعلقة بعملية دفن المتوفين بسبب فايروس كورونا .

9. مطالبة وزارة التجارة لتوزيع وجبتين او ثلاثة من مفردات البطاقة التموينية على المواطنين وخلال هذا الاسبوع .

10. مطالبة شركات الهاتف النقال والانترنت باعتبار المكالمات المحلية والانترنت "مجانية" خلال هذا الشهر، لدعم المواطنين الجالسين في المنازل طيلة ايام الحظر.