آخر الأخبار
بعد خضوع زوجته للتحقيق.. رئيس الوزراء الإسباني يفكر في الاستقالة التميمي يباشر أعماله بمهام محافظ ديالى لحين تشكيل الحكومة الجديدة.. وثيقة الأشد مطراً منذ 1982.. راصد جوي: العراق سيتأثر بمنخفض جوي مطلع الأسبوع المقبل بالقميص الأبيض.. منتخبنا الأولمبي يواجه فيتنام غداً في ربع نهائي كأس آسيا الداخلية توجز تفاصيل "عملية البتاوين" وتعلن ضبط شركات وهمية وشبكات للدعارة

حقوق الانسان تكشف عن 3 أسباب خطيرة سمحت بازدياد حالات الاصابة بكورونا في العراق

محليات | 21-03-2020, 17:43 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو لجنة حقوق الانسان، علي البياتي، السبت 21 اذار 2020، عن ابرز الاسباب التي سمحت بانتشار فيروس كورونا في العراق، فيما طالب الحكومة باعطاء فسحة ساعتين للمواطنين من حظر التجوال.

وقال علي البياتي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن " العامل الاساسي المساهم في انتشار فيروس كورونا في البلاد هو عدم حسم ملف العائدين من الدول الموبوءة بالفيروس وبقاء عودتهم مستمرة لحين إعلان الحظر يوم 15 من الشهر الجاري".

وأضاف البياتي، أن "السبب الثاني لانتشار الفيروس هو عدم اهتمام وزارة الصحة والمستشفيات بايجاد الية لحماية الكادر الطبي والصحي بشكل عام، مما ادى لاصابة عدد من الكوادر الصحة والطبية"، مشددا على ضرورة "الاهتمام بالكادر الطبي والصحي وحمايتهم توفير مستلزمات الوقاية لهم".

وتابع، أن "قضية التجمعات وعدم التزام المواطنين، واستمرار التجمعات الدينية والزيارات، تعد هي الاخرى اسبابا لنشر المرض"، مشيرا الى ضرورة "فرض غرامات مالية للمخالفين".

وطالب  بـ"السماح للمواطنين بفسحة لاتقل عن ساعتين من حظر التجوال لقضاء الاحتياجات الضرورية اثناء النهار لان اخطار وجود فيروس كورونا قد تطول".

واعلنت وزارة الصحة ، السبت 21 اذار 2020، ارتفاع عدد الاصابات بفايروس كورونا في العراق الى 214.

واعلنت مديرية المرور العامة، اليوم السبت، تحرير 4 آلاف غرامة وحجز 150 سيارة لمخالفي حظر التجوال المفروض بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وهدد محافظ بغداد، محمد جابر العطا، في وقت سابق من اليوم، أن المحافظة ستلجأ إلى فرض الحجر الصحي الإجباري في حال عدم التزام المواطنين بحظر التجوال.

وقال مكتب المحافظ الإعلامي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "العطا حذر من تفشي وبائي وتزايد بعدد الإصابات بفيروس (كورونا) في حال عدم التزام المواطنين بحظر التجوال الطوعي، ملوحا  باللجوء الى الحجر الصحي الإجباري في حال مخالفة الحظر".

من جهته أكد مدير عام دائرة صحة الرصافة ان "عدم التزام المواطنين بالحظر يصعب من مهمة وعمل الفرق الصحية وما نخشاه هو حدوث تفش وبائي وفقدان السيطرة على عدد الإصابات تمامًا كما حدث في بعض الدول في حالة استمرار المواطنين بعدم الالتزام باجراءات الحظر وتوصيات خلية الازمة"، مبينا انه " في حالة التزام الجميع بالحظر ولمدة أسبوعين سيسهم ذلك بشكل كبير في تقويض الوباء والسيطرة عليه ثم إنهائه".