آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

من داخل الطائرة.. العراقيون العائدون من الهند على متن ’’الرحلة الاستثنائية’’ بعد تفشي كورونا (فيديو)

محليات | 21-03-2020, 15:52 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أظهر شريط مصور، السبت (21 آذار 2020)، العراقيين الذين عادوا من الهند على متن "الرحلة الاستثنائية" التي وافق عليها رئيس الحكومة المستقيل عادل عبد المهدي، بعد نداء العراقيين المتواجدين في دلهي لإعادتهم إلى البلاد جراء تفشي فايروس كورونا في الهند.

ويظهر بالفيديو عدداً كبيراً من العراقيين، والذين يقدر عددهم حوالي 200 شخص على متن طائرة تالعة للخطوط الجوية العراقية، بعد استثنائها من قرار فرض حظر الطيران من قبل رئيس الوزراء.

ويبين الشريط المواطنين العراقيين أثناء حضورهم مطار دلهي، وتوجههم إلى الطائرة العراقية التي من المقرر ان تقلهم اليوم إلى العراق، بعد فرض حظر الطيران بسبب فايروس كورونا.

وبدوره، كشف المتحدث الرسمي باسم سلطة الطيران المدني، جهاد كاظم، في وقت سابق من اليوم،  تفاصيل جديدة عن الطائرة المغادرة الى الهند وموعد وصولها، وذلك بعد أن منحها رئيس الوزراء استثناء من الحظر المفروض على الطيران بسبب فايروس كورونا.

وقال كاظم في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الطائرة المغادرة يفترض أن تكون غادرت منذ الساعة التاسعة وستعود في الساعة التاسعة مساءً إلى مطار البصرة، ومن ثم مطار بغداد".

وبين، ان "الطائرة ستحمل حوالي 200 مسافر و6 جثامين، وجاءت موافقة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بسبب وجود أشخاص عالقين"، مبيناً أن "طلب الرحلة تقدم به عدد من العوائل".

من جانبها، اعلنت وزارة النقل، تخصيص رحلتين جويتين لنقل 500 مواطن و6 جثامين عالقين في الهندن استجابة لنداء العراقيين في دلهي.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "وزير النقل عبد الله لعيبي، وجه بتخصيص رحلتين مباشرتين لنقل المرضى العراقيين العالقين في دلهي  وإعادتهم الى ارض الوطن بعد استحصال الموافقات الرسمية من السيد رئيس الوزراء واستجابة للمناشدات الانسانية التي تم توجيهها من الأراضي الهندية".

وبين ان "العراقيين المتواجدين في دلهي استنجدوا بالسفير العراقي في الهند فلاح الساعدي بعد سماعهم بقرار غلق الأجواء أمام جميع الرحلات من قبل السلطات الهندية ابتداءا من تاريخ 3/22 ولغاية  3/29 وبدوره ناشد الحكومة العراقية لنقلهم إلى الأراضي العراقية كون بقاءهم يجعل المواطنين في موقف محرج للغاية لاسيما وأنهم مرضى وأغلبهم من ذوي الدخل المحدود وعاجزين عن تحمل الأعباء التي ستترتب عليهم لطول فترة بقائهم وانتهاء مدة إقامتهم".

وأشار  لعيبي الى انه "تم تهيئة وتعفير  طائرتين وفق اللوائح الصحية الدولية قبل الإقلاع مع طواقمها لنقل 500 مواطن عراقي تواجدوا في دلهي لغرض العلاج إلى ارض الوطن، اضافة الى نقل عدد من الجثامين العراقية التي وافاها الأجل اثناء اجراء العمليات لإيصالهم الى ذويهم (مجاناً) بعد استحصال الموافقات الاصولية من السلطات المعنية بالتنسيق مع وزارة الصحة ولجنة الامر الديواني رقم 55 ودائرة الجوازات وسلطة الطيران المدني".

وأكد سيادته ان الطائرة الاولى نوع (A330) انطلقت في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم السبت الموافق 21/3/2020 من بغداد متوجهة الى دلهي والتي من المقرر عودتها مساء اليوم الى العاصمة بغداد بعد مرورها بمطار البصرة الدولي أما الطائرة الثانية من نوع (B737-800) فقد انطلقت ظهر اليوم في تمام الساعة الواحدة.