آخر الأخبار
النزاهة تضبط (10) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى تسببوا بهدر قرابة ربع مليار ديـنار دبلوماسي إيراني: أمريكا تراقب العلاقة بين طهران وبغداد مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة العراق مقبل على ارتفاع بدرجات الحرارة الممزوجة بموجة مطرية النزاهة النيابية تصدر بياناً بشأن مقترح قانون العقود الحكومية

بالوثائق.. تعليمات الطب العدلي حول ’’الدفن الآمن’’ للمتوفين بسبب كورونا

محليات | 21-03-2020, 14:04 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أصدرت دائرة الطب العدلي، السبت (21 آذار 2020)، تعليمات حول إجراءات الدفن "الآمن" للمتوفين بسبب فايروس كورونا المستجد.
وأظهرت وثائق صادرة عن الدائرة وتلقتها (بغداد اليوم)، أن "تزامناً مع الاجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس كورونا وكجزء من الخطة المعدة للسيطرة على انتشار وباء كورونا المستجد يرجى تعميم الاجراءات على جميع دوائر الصحة في بغداد والمحافظات للعمل بموجبه".

وأضافت، أن "من الاجراءات الواجب اتباعها، تحديد مكان الدفن بالتنسيق مع ذوي المتوفى، إضافة الى حفر مكان الدفن قبل الانتقال اليه وبعمق لا يقل عن 4 امتار".

وتابعت: "تهيئة فريق من أربعة أشخاص يرتدون ملابس وقائية كاملة، وتهيئة مرشات لتعقيم المكان والجثة وتحوي محلول كلورين لتعقيم اليدين، والأسطح، إضافة الى وضع الجثة في كيس حفظ الجثث يمتاز بحمل وزن (100_125) كلغم كما يكون غير نافذ للسوائل ويحتوي على 4 مسكات لغرض رفعه".
واشارت الى أنه "يمكن إجراء الوضوء الجاف (التيمم) للجثة على أن لا تتعدى المدة دقيقتين، وتكفين الجثة من خلال وضع قطن في كيس حفظ الجثث والمسك والكافور أو عطور، إضافة الى لف الجثة بثلاثة أشرطة الاول حول الرأس، والثاني حول البطن، والثالث حول الساقين".

وأكملت: "بعد رفع الجثة من المكان الذي حدثت فيه الوفاة يتم تعقيم المكان بمحلول الكلورين، ووضع التابوت خارج مكان الوفاة ونقل الجثة خارجاً ووضعها فيه ومن ثم تعقيم التابوت بعد وضع الجثة فيه بمحلول الكلورين".

وأوصت بـ "أن يتم خلع الملابس الوقائية من قبل فريق العمل والتعقيم ويعاد لبس ملابس وقائية جديدة لغرض الدفن، ويتم إنزال التابوت في القبر من قبل فريق يتكون من أربعة أشخاص بهدوء وبطئ ووضع الأتربة عليه ليكون بمستوى سطح الأرض مع وضع علامة دالة على وجود أمراض وبائية".