آخر الأخبار
الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي السوداني يعلن تفاصيل المباحثات المرتقبة مع اردوغان خلال زيارته للعراق معركة "وردية" 90% عبر مواقع التواصل.. مناوشات إيران واسرائيل تثير سخريّة خبراء الحرب بوقت قياسي .. شرطة ذي قار تكشف تفاصيل جريمتين في المحافظة

حالات غير مشخصة وخطر قادم.. خبراء يوجهون تحذيراً من ’’الإصابات الخفية’’ بكورونا

محليات | 21-03-2020, 10:11 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

مع تفشي فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم، تتسابق فرق البحث لفهم لغز هذا الوباء، ومعرفة نسبة الأشخاص المصابين بأعراض خفيفة أو معدومة، ويمكنهم نقل الفيروس للآخرين.

مدير مركز أبحاث وسياسة الأمراض المعدية في جامعة مينيسوتا في مينيابوليس الأميركية، مايكل أوسترهولم، قال إن "فهم نسبة الحالات التي لا تظهر عليها أعراض أو حالات مرضية خفيفة سيكون أمرا مهما بالنسبة لنا لفهم سبب هذا الوباء".

وطور فريق من الباحثين في الصين والولايات المتحدة نموذجا يعتمد على البيانات السريرية لـ 26 ألف حالة مؤكدة تم إبلاغها إلى اللجنة الصحية في ووهان، مركز تفشي المرض، في مقاطعة هوبي الصينية

وفي طبعة سابقة نُشرت على الإنترنت في 6 مارس، افترض الفريق أنه بحلول 18 فبراير، كان هناك 37400 شخص مصاب بالفيروس في ووهان ولم تكتشفهم السلطات.

ووفقا لفرق البحث، فإن معظم تلك الحالات التي لم يتم الإبلاغ عنها، كانت لأشخاص ظهرت عليهم أعراض خفيفة أو لم تظهر عليهم أي أعراض لكنهم كانوا حاملين للفيروس.

قائد فريق البحث، وخبير الصحة العامة في جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا في ووهان، قال: "وفقا لتقديرنا، فهناك ما لا يقل عن 59 في المئة من المصابين، كانوا وراء انتشار الفيروس، دون أن يتم اختبارهم".

وتابع "قد يفسر هذا سبب انتشار الفيروس بسرعة كبيرة في هوبي وهو الآن ينتشر في جميع أنحاء العالم."

خبير الأمراض في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، آدم كوتشارسكي، قال إن نتائج الفريق الذي قاده "وو تانغتشون" أدق من الدراسات السابقة التي استندت إلى مجموعات بيانات أصغر بكثير، وأضاف: "إنه أحدث تحليل لأفضل مجموعة بيانات لدينا".