آخر الأخبار
بذريعة الرواتب.. البارتي يتنصل عن تسليم عائدات المنافذ الى بغداد الهند تتهم "أوبك" بـ"المسؤولية عن التقلبات" في سوق النفط الصحة العالمية: غزة أصبحت لا تصلح للحياة تحالف المالكي يطرح مرشحا ثالثا لمنصب محافظ ديالى قبل ساعات من مواجهة سوسيداد.. تعديل طارئ على قائمة الميرنغي

الصحة العراقية تعلن تسجيل 15 اصابة جديدة بفيروس كورونا

محليات | 20-03-2020, 22:07 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت وزارة الصحة والبيئة، الجمعة (20 اذار 2020)، تسجيل 15 اصابة جديدة بفيروس كورونا في العراق.

وقالت الوزراة في بيان، إنه "تم اجراء 350 فحصا في مختبرات الصحة العامة في العراق وكانت النتائج الموجبة الجديدة 15 موزعة كالتالي:
- 2 حالة في بغداد/ الرصافة
- 4 حالة في بغداد/ الكرخ 
- 2 حالة في النجف 
- 2 حالة في المثنى 
- 4 حالة في البصرة
- حالة في السليمانية

الوفيات: 
حالة واحدة في البصرة 
حالة واحدة في الكرخ
حالة واحدة في مدينة الطب

فيكون مجموع الإصابات الكلي : 208
الوفيات الكلي: 17". 

وكانت وزارة الصحة قد نشرت، خارطة الموقف الوبائي لليوم الجمعة في البلاد، متضمة عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد، إضافة إلى آخر أعداد حالات الاصابة بالفيروس وحالات الشفاء.

وأظهرت خارطة الموقف الوبائي بالارقام، آخر التطورات بشأن وفيات وإصابات وحالات الشفاء بفيروس كورونا في المحافظات العراقية.

وخلص الموقف الوبائي لليوم بتسجيل 14 حالة وفاة، وشفاء 50 من المصابين، في حين بلغ عدد الحالات المصابة بالمرض 193.

ودعا ممثل المرجعية الدينية العليا في النجف، أحمد الصافي، اليوم الجمعة، الشعب العراقي إلى عدم الاستهانة بفايروس كورونا، مؤكداً على أهمية اتباع الارشادات والنصائح الطبية بخصوص الوباء.

وقال الصافي خلال كلمة له بشأن انتشار فايروس كورونا، إنه "علينا عدم الاستهانة بهذا الوباء وتهيأة كل الإمكانات التي تحفظ انفسنا، ‏لأن الانسان غير معني بنفسه فقط وانما بمحيطه وناسه وأهله".

وأضاف، أنه " واضاف أن "المعايير الدينية توجب علينا ان نحافظ على انفسنا وتجعلنا في منأى عن الوباء وأذية انفسنا"، ‏لافتا إلى أن "الجانب الطبي من الجوانب التي يجب علينا ان نحترم جهدها في مكافحة الوباء".‏

وشددت خلية الأزمة الخاصة بمواجهة فايروس كورونا المستجد، في وقت سابق من اليوم، على الالتزام بالحظر الصحي، فيما طالبت بإيقاف حركة المواطنين داخل المدن، تفادياً لانتشار فايروس كورونا.

وطالبت الخلية في مؤتمر صحفي، المراجع والوجهاء والنخب الأكاديمية، بـ"التدخل العاجل لإيقاف حركة المواطنين لأي ظرف كان"، مشددة على ضرورة "الالتزام بالحظر الصحي".

وأضافت، أن "وزارة الصحة مازالت تبذل جهوداً حثيثة في عمليات التعقيم والتطهير" مشيدة بـ "جهود الإعلام الوطني لتوعيته للمواطنين".

وتوعدت قيادة عمليات بغداد، اليوم الجمعة، المخالفين لقرار حظر التجوال بالاعتقال، فيما أكدت أن القيادة لديها أوامر صارمة بتنفيذ حظر التجوال.

وذكرت القيادة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "الساعات المقبلة ستشهد حملات أوسع بحق الاشخاص الذين لا يلتزمون"، داعية المواطنين إلى "تعاون وعدم اجبار الأجهزة الأمنية على القاء القبض على المزيد ممن يتهاون في إجراءات الحظر الوقائي، والابتعاد عن التجمعات بجميع أشكالها".