آخر الأخبار
انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"؟- عاجل بتهمة المحاباة.. ثورة كتالونية ضد ريال مدريد واشنطن تنفي مشاركتها في هجوم أصفهان وتؤكد رفضها لأي عملية موسعة في رفح الحزب الديمقراطي: "الجيل الجديد" الأكثر فسادًا وعليهم عشرات القضايا في المحاكم "المطبات" ليست حلاً.. مجلس البصرة يطرح مقترحًا لمنع تكرار حادثة الهارثة

منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي ’’وباء كورونا’’ في العراق وتوجه رسالة عاجلة للشعب

محليات | 19-03-2020, 18:03 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

شدد ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق، عدنان نوار، الخميس (19 آذار، 2020) على ضرورة التزام المواطنين بقرار حظر التجوال والبقاء في المنازل دون الخروج منها الا للحالات الضرورية الملحة مشيراً الى ان هذا هو السبيل الوحيد لمنع تفشي المرض.

وقال نوار خلال تعليقه على بيان وزارة الصحة العراقية اليوم الذي انتقد عدم الالتزام بحظر التجوال واستمرار التجمعات البشرية إن "عدم الالتزام بحظر التجوال وقرارات خلية الازمة الحكومية، وتوجيهات وتوصيات المرجعية الدينية في النجف، سيمهد الى تسجيل عدد كبير من الاصابات، من خلال التماس الذي يحصل بين المواطنين".

وبين في حديث خاص لـ (بغداد اليوم) انه "بالإمكان أن يتواجد بين التجمعات الدينية او اية تجمعات اخرى شخص لم تظهر عليه اعراض الفيروس بعد وينقلها الى اشخاص اخرين ومن ثم الى منازلهم ومناطقهم لتتوسع بعد ذلك رقعة الوباء".

وأشار الى ان "التزام المواطنين بشأن توصيات المرجعية الخاصة بالتجمعات الدينية يعتمد على وعي وثقافة المواطن الصحية"، مؤكدا ان "ما يصدر هو هدفه حماية الناس والحد من انتشار العدوى".

واضاف في حديثه عن نموذجي ايران وايطاليا واحتمالية تكرارهما في العراق إنه "لا يمكن التوقع او القول بان عدم الالتزام بالتعليمات الصادرة من الجهات الحكومية العراقية، الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا، قد يمهد الى تكرار النسخة الايرانية او الايطالية في البلاد وفق ما حذر البعض".

وفي وقت سابق من اليوم، طالب وزير الصحة، جعفر صادق علاوي، بتشديد اجراءات حظر التجوال على سير المركبات في بغداد والمحافظات بع تسجيل حالات عدم التزام وتنامي المخاوف من تفشي فايروس كورونا.

وقال علاوي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "يطالب قيادة عمليات بغداد والعمليات المشتركة في جميع المحافظات بضرورة تطبيق حظر التجوال بقوة والتعامل بحزم مع من يحاول كسره".

واضاف البيان أن "الوزارة رصدت خروقات كبيرة في قرار حظر التجوال من خلال حركة سيارات الاجرة وعدم غلق بعض المحال التجارية".

وأردف أن "هذه الخروقات تؤثر على صحة المواطنين وانتقال الفيروس".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الصحة العراقية، تسجيل 11 إصابة جديدة بفايروس كورونا بغداد وعدد من المحافظات، فيما اشارت إلى عدم تسجيل أي حالة وفاة اليوم.
وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "مختبرات وزارة الصحة والبيئة أجرت 123 نموذجاً لحالات مشتبه باصابتهم في مستشفيات المحافظات المختلفة".
وأضافت أن " النتائج الموجبة (الإصابات الجديدة) كانت 11 حالة موزعة كالتالي:- (3 حالات في الرصافة، وحالة واحدة في مدينة الطب، ومحافظة النجف سجلت حالة واحدة، والبصرة حالة واحدة، والديوانية حالة واحدة، والمثنى حالة واحدة، وواسط حالة واحدة، وكربلاء سجلت حالتين".
وأوضحت الوزارة، وفقاً للبيان أن "المجموع الكلي للإصابات في عموم العراق بلغ 177 حالة، وحالات الشفاء 49، والوفيات 12".