تحذير نيابي من تكرار تجربة مالية بالعراق طبقها لبنان واضرت بمواطنيه

تخطي بعد :
اقتصاد 2020/03/18 21:57 2796 المحرر:as
   

بغداد اليوم - بغداد

أكد عضو اللجنة المالية النيابية النائب احمد مظهر الجبوري، الاربعاء (18 اذار 2020)، أنه لا يستبعد تحديد سحب الاموال من المصارف اذا استمر انهيار اسعار النفط وذلك في تكرار لتجربة لبنانية في هذا الاطار.

وقال الجبوري في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "انهيار اسعار النفط المستمر سيخلق مشاكل كثيرة للعراق خاصة وان موازنته حددت سعر بيع البرميل 56 دولارا لكن الان اسعار البيع دون الـ 30 دولارا وفق اخر نشرات وسائل الاعلام".

واضاف الجبوري، انه "لا يستبعد تحديد سحب الاموال من المصارف للمواطنين اذا استمر انهيار اسعار النفط للحفاظ على السيول المالية"، مؤكدا ان "الواقع صعب خاصة وان البلاد تعتمد على النفط كمورد اساسي للموازنة رغم انه ينعم بخيرات كثيرة لكنها مجمدة لاجل ارضاء دول اخرى لدرجة ان حتى مياه الشرب نستوردها".

وشهدت أسواق النفط العالمية، الأربعاء (18 آذار 2020)، انهياراً كبيراً، بعد انخفاضها إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2016.

وتداولت العقود الآجلة لخام برنت في الوقت الحالي عند 28.50 دولار للبرميل، متراجعاً بنحو 0.8 بالمائة بعد انخفاضه في وقت سابق إلى 28.40 دولار وهو أدنى مستوى منذ عام 2016.

وياتي هذا التراجع وسط مخاوف الطلب على الوقود وتضرر الاقتصاد العالمي الناتج عن تفشي فيروس كورونا.

وانخفض سعر العقود الآجلة لشهر مايو لخام غرب تكساس WTI، بنسبة 3.1٪ ووصل إلى 28.1 دولارا للبرميل.

وكانت جمعية مصارف لبنان قالت، في (17 - 11 - 2019)، إنها وافقت على مجموعة من الإجراءات المؤقتة للبنوك التجارية، تتضمن تحديد سقف أسبوعي للسحب من الحسابات الدولارية بألف دولار أميركي.

وأضافت جمعية المصارف في بيان، أن التوجيهات تشمل أيضا السماح فقط بأن تكون التحويلات بالعملة الصعبة للخارج لتغطية النفقات الشخصية العاجلة.

وتابعت الجمعية أن هذه الخطوات تستهدف توحيد المعايير وتنظيم العمل في البنوك وسط "الظروف الاستثنائية" التي تمر بها البلاد.


اضافة تعليق


Top