آخر الأخبار
ألسنة النيران تلتهم 80 دونمًا في مزرعة حنطة بالسماوة (فيديو) سوريا تؤكد تعرض مواقعها الدفاعية لهجوم إسرائيلي اسرائيل تنشر صورًا لهجوم اصفهان وايران توضح مسؤول إسرائيلي يتحدث عن الهدف من "ضربة أصفهان" مجلس الامن يخفق في تمرير قرار قبول عضوية فلسطين بالامم المتحدة

عضو بالصحة النيابية يكشف عن الفترة الأخطر على العراقيين في مواجهة فيروس كورونا

محليات | 16-03-2020, 22:00 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف عضو لجنة الصحة النيابية، النائب فالح الزيادي، الإثنين (16 آذار، 2020) عن الفترة الأخطر للحد من تأثير فيروس كورونا، في البلاد.

وقال الزيادي، خلال برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة" وتابعته (بغداد اليوم) إن "عدد حالات الإصابة المؤكدة بكورونا بالعراق تجاوز الـ 140 حالة، والوفيات بلغت 10%"، لافتا الى أن "توصيات من مجلس النواب صدرت لدعم وزارة الصحة بالأموال اللازمة".

وأشار الى أنه "تم تخويل وزير المالية بصرف الاموال لوزارة الصحة لمواجهة الوباء"، مبينا ان "فرض حظر التجوال في البلاد جاء لإعطاء فرصة للحكومة لاتخاذ الاجراءات اللازمة والسماح بتطبيق كافة الصلاحيات الاستثنائية لمواجهة الوباء".

وأردف، أن "رئيس وزراء بريطانيا طبيب، وما حذر منه شعبه واقعي، ونحن بدورنا نطالب بشفافية عالية بالإعلان، عن وضع مرض كورونا في العراق".

ورأى أن "أخطر فترة في العراق تمتد لأسبوعين، بالإمكان درء الخطر بنهاية شهر آذار"، موضحا ان "مجموع ما مخصص لوزارة الصحة بالموازنة هو 1.6 مليار دولار".

وبين أن "نسبة تجهيز الادوية السرطانية 34%، ونسبة تجهيز ادوية الامراض المزمنة لا تتجاوز الـ 20%".

قبيل ذلك، أعلنت وزارة الصحة، تسجيل 6 اصابات جديدة بكورونا، فيما كشفت عدد الاصابات والوفيات الكلي بالعراق.

وقالت الوزارة في بيان، إن "الموقف الوبائي لفيروس كورونا المستجد في العراق ليوم الاثنين، حيث أجرت مختبرات وزارة الصحة والبيئة 145 نموذجا لحالات مشتبه بإصابتهم في مستشفيات المحافظات المختلفة".

وأضافت، أن "النتائج الموجبة (الإصابات الجديدة): 6 موزعة، حالتين في بغداد / الكرخ، حالة واحدة في مدينة الطب، حالة واحدة في الديوانية، حالتين في النجف، حالة وفاة واحدة، فيكون: مجموع الإصابات: 133 (بإضافة اقليم كردستان)، ومجموع حالات الشفاء: 32، ومجموع الوفيات: 10".