آخر الأخبار
نهائيات أمم آسيا.. الأولمبي العراقي يواجه نظيره الطاجيكي اليوم إيران تستأنف الرحلات الجوية بعد احداث أصفهان (فيديو) امطار وغبار.. إيضاح مفصّل بطقس العراق خلال الايام المقبلة وزير إسرائيلي يسخر من هجوم أصفهان ويصفه بـ"فزاعة" ألسنة النيران تلتهم 80 دونمًا في مزرعة حنطة بالسماوة (فيديو)

بالأرقام.. آخر حصيلة لأعداد الإصابات والوفيات بكورونا في العراق والوطن العربي والعالم

محليات | 16-03-2020, 21:22 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

تتجه أسهم الإصابات والوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا، نحو الارتفاع، على الرغم من الإجراءات الاحترازية الجادة والمشددة، التي تتخذها الدول التي تعرضت لجائحة الفيروس المستجد، للحد من تفشيه.

حيث كسرت الإصابات حاجز الـ179 ألف إصابة، وأكثر من 7000 وفاة، واكثر من 78 ألف حالة شفاء، منذ أن تفشى الفيروس، في الصين، التي لازالت تمثل البؤرة الأولى، تليها مباشرة إيطاليا، وإيران، ثم إسبانيا.

كورونا في بلاد الرافدين

مع تسجيل وزارة الصحة في إقليم كردستان، اليوم، 3 اصابات جديدة بكورونا، ارتفع عدد الإصابات، عموم العراق الى 133، حتى لحظة كتابة هذه التقرير، وفيما اقتصر عدد الوفيات على 9 أشخاص، ارتفع بالوقت عينه عدد المعافين من الفيروس الى أكثر من 30 حالة.

بالتزامن مع ذلك، أصدرت لجنة الامر الديواني (55)، لمتابعة إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، عدة توجيها، تضمنت فرض حظر التجوال في العاصمة بغداد، وحظر التنقل بين المحافظات، فيما خولت المحافظين صلاحيات فرض حظر التجوال في محافظاتهم.

‏من جهته شدد مجلس القضاء الأعلى، على الجهات الأمنية المختصة على تنفيذ حظر التجوال بشكل كامل وإلقاء ‏القبض على كل من يخالف ذلك بالتعاون مع المحاكم الخافرة التي سوف تتابع تنفيذ ‏حظر التجوال.

الإصابات بالفيروس

لا ريب أن الصين، تتصدر عدد الإصابات بأكثر من 80 ألف إصابة، تليها إيطاليا بأكثر من 27 ألف إصابة، ثم إيران بـأكثر من 14 ألف إصابة، وإسبانيا بأكثر من 9 آلاف إصابة، ثم كوريا بأكثر من 8 آلاف إصابة، وألمانيا بأكثر من 6 آلاف، وفرنسا بأكثر من 5 آلاف، ثم الولايات المتحدة الامريكية، بأكثر من 4 آلاف حالة.

عربيا، تتصدر قطر بعدد الإصابات بـ(439) حالة، ثم البحرين بـ(221) حالة، ومصر بـ(150) حالة، والعراق بـ(133) حالة، والكويت (123) حالة، ولبنان (109) حالة، والإمارات نحو 100 حالة، وفلسطين (39) حالة.

المتعافون من كورونا

أكثر من 67 الف مواطن صيني، تماثل للشفاء، من فيروس كورونا، وأكثر من 4 آلاف مواطن إيراني تعافى من الفيروس، تليهما إيطاليا بأكثر من 2000 حالة شفاء، تقل تدريجيا، حتى تصل لـ(1،137) حالة في كورويا، و530 حالة في إسبانيا.

فيما يتصدر العراق ومصر حالات التعافي من الفيروس بالبلدان العربية، بأكثر من 30 حالة لكل بلد، ثم الامارات بـ26، والجزائر بـ10 حالات، والكويت وعمان بـ9 حالات، لكل بلد، ثم السعودية بـ6 حالات، وقطر بـ4 حالات، ولبنان بحالة وحيدة.

ضحايا الفيروس المستجد

تظل الصين في الصدارة دائما، حتى اليوم، بما يتعلق بفيروس كورونا، حيث فاقت الوفيات الـ3 آلاف، وفي إيطاليا أكثر من الفين وفاة، جراء التأثر بالفيروس، فيما تصل الى أكثر من 800 حالة في إيران، و335 وفاة في إسبانيا، و127 وفاة في فرنسا، وأقل من 100 حالة وفاة دول العالم المتبقية.

بتسع وفيات، يتصدر العراق دول الوطن العربي، بعدد الوفيات، يليه الجزائر بـ4 وفيات، ولبنان بـ3 وفيات، ومصر بـ2، ووفاة واحدة لكل من البحرين، والسودان، والمغرب.