آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

الحكم القانوني للتستر على المصاب بفايروس كورونا والهارب من الحجر الصحي

محليات | 17-03-2020, 09:38 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف الخبير القانون، علي التميمي، الثلاثاء (17 آذار 2020) عن العقوبة القانونية للمتستر على مصاب بفيروس كورونا، وعلى من يهرب من الحجر الصحي.

وقال التميمي في حديث لـ (بغداد اليوم) إن "قانون العقوبات العراقي في المادة 368، نص على الحبس 3 سنوات لكل من يقوم متعمداً بنشر مرض أو وباء، في أكثر من مكان، بالسجن وقد يصل الأمر الى الحكم المؤبد".

وأضاف، أن "الرقابة الصحية والجهات الاستخبارية مهمة جداً، وقرارات الحكومة يجب أن تكون صارمة في إعلان الطوارئ وتحد من التجمعات".

وأعلنت خلية الأزمة في قضاء سوق الشيوخ، بمحافظة ذي قار، الاثنين (16 آذار 2020)، هروب أحد المشتبه في إصابتهم بفايروس كورونا من مستشفى الحسين العام.

وقالت الخلية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "وردتنا حالتي اشتباه فيها بعدوى فايروس كورونا المستجد، تم إحالة أحدهما إلى المستشفى، فيما هرب الشخص الآخر من ردهة الطوارئ".

وتنص المادة (368) من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 ‏على عقوبة الحبس مدة ثلاث سنوات بحق كل من يرتكب عمداً فعلاً من شأنه نشر ‏مرض خطير يضر بحياة الأفراد.‏

وارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا، الى 125 حالة، ووصل عدد الوفيات الى 9، وشفاء 26 حالة، في عموم البلاد.

بعد ذلك أصدرت لجنة الامر الديواني (55)، لمتابعة إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، عدة توجيها، يوم الأحد الماضي، تضمنت فرض حظر التجوال في العاصمة بغداد، وحظر التنقل بين المحافظات، فيما خولت المحافظين صلاحيات فرض حظر التجوال في محافظاتهم.

‏من جهته شدد مجلس القضاء الأعلى، على الجهات الأمنية المختصة على تنفيذ حظر التجوال بشكل كامل وإلقاء ‏القبض على كل من يخالف ذلك بالتعاون مع المحاكم الخافرة التي سوف تتابع تنفيذ ‏حظر التجوال.‏