آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

وصول خبراء صينيين وأجهزة فحص حديثة إلى العراق للمساعدة في مواجهة كورونا

محليات | 16-03-2020, 14:30 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت السفارة الصينية في بغداد، الاثنين (16 آذار 2020)، وصول خبراء صينيين وأجهزة فحص حديثة إلى العراق للمساعدة في مواجهة كورونا.

وعقد الوفد الصيني مؤتمرا صحفيا في مبنى السفارة، إن "المساعدات الطبية الصينة وصلت إلى مستشفى مدينة الطب في العاصمة بغداد"، لافتا إلى أن "الوفد اجرى جولة تدريبة لأطباء عراقيين، من أجل للتعامل مع المصابين العراقيين بفايروس كورونا".

واضاف أن "العراق وقع مذكرة تفاهم لانشاء مختبر صيني بين الفريق الطبي الصيني ومدير عام مدينة الطب واستلام اجهزة طبية ومن بينها الPCR".

وكان وزير الصحة والبيئة، جعفر صادق علاوي، كشف  الإثنين (09 آذار، 2020) عن مهام وخطوات الفريق الصيني المتخصص بعلاج فيروس كورونا، فيما أكد ان البداية بمدينة الطب.

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة الصحة في بيان، أن "وزير الصحة والبيئة جعفر صادق علاوي، استقبل اليوم الاثنين، سفير جمهورية الصين الشعبية تشانغ تاو وفريق الخبراء الطبيين لجمعية الصليب الاحمر الصيني وبحضور وكيلي الوزارة حازم الجميلي وجاسم الفلاحي ومدير عام الدائرة الإدارية والمالية والقانونية ومدير مدينة الطب وعدد من المسؤولين في الوزارة".

وقال وزير الصحة والبيئة خلال اللقاء، بحسب البيان، ان "الوزارة تسعى الى تطوير إمكانيات الوقاية والتوعية والعلاج من فايروس كورونا بالتعاون مع فريق الخبراء الصيني"، مؤكدا "اننا لدينا كادر طبي جيد ولدينا المستلزمات والأدوية اللازمة حسب لوائح منظمة الصحة العالمية لعلاج المصابين بالفايروس".

وأضاف علاوي ان "عدد الإصابات في العراق قليلة قياسا الى الدول المجاورة"، متابعاً ان "فريق الخبراء الصيني سيقوم بزيارة الى مدينة الطب في بغداد لتهيئة مركز متخصص ومختبر مجهز بالأجهزة الحديثة بمشاركة الكوادر العراقية لكشف الاصابات وطرق علاجها، فضلا عن اقامة دورات تدريبية للملاكات الطبية والمختبرية والتمريضية في بغداد والمحافظات".

من جانبه أشار السفير الصيني الى ان "فريق الخبراء الصيني يضم أفضل الخبراء في مجال الوقاية والتشخيص والعلاج والتمريض والاشعة والوبائيات وهم الافضل في التعامل مع الفايروسات"، مشيرا الى ان "الفريق المتكون من سبعة افراد بأجهزته ومعداته الطبية يمثل مستشفى ميداني".

وقدم وزير الصحة والبيئة في ختام اللقاء الشكر والتقدير الى "جمهورية الصين الشعبية والسفير والخبراء الصينيين لموقفهم ومساعدتهم للعراق الذي يرتبط مع الصين بعلاقات تاريخية"، مؤكدا ان "التعاون المشترك سيستمر حتى بعد انتهاء هذه المشكلة الصحية".