عضو بمفوضية حقوق الانسان يحذر من قرار واجراء من شأنهما زيادة اعداد المصابين بكورونا


  • 914
  • اخبار كورونا
  • 2020/03/15 19:42

بغداد اليوم _ بغداد 

حذر عضو مفوضية حقوق الانسان، علي البياتي، اليوم الأحد، من السماح بعودة المسافير للدول الموبوءة عبر المطارات، فيما أشار إلى أن اجتياز المسافر للمحرار في المطار لا تعني خلوه من المرض.

وذكر علي البياتي، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، أن "غلق الحدود امام العائدين من الدول الموبوءة في 15 اذار والسماح لهم بالعودة عبر المطارات الى اجل غير معلوم يعني استمرار زيادة اعداد المصابين في العراق، على اعتبار ان المصابين اما عائدين او ملامسين لهم".

وأضاف البياتي، أن "عملية اجتياز المسافر للمحرار في المطار لا تعني خلوه من المرض".

وكان وزير الصحة جعفر علاوي، قد كشف، أمس السبت، عدم وجود امكانية لمواجهة فيروس كورونا في حال انتشاره كبقية الدول، مبينا ان الوزارة تعالج المصابين بحبوب تجريبية اثبتت نجاحها ولديها نقص في الامكانيات المادية.

وقال علاوي في لقاء تلفيزيوني، إنه "في حال انتشر فيروس كورونا كبقية الدول، لا توجد لدينا اي امكانات لمواجهته، ولا يوجد لدينا علاج لهذا الفيروس، ونعالج المصابين بحبوب تجريبية اثبتت نجاحها، وطلبنا من الحكومة 5 ملايين دولار، ولم نحصل عليها لغاية الان".

وأكد علاوي، أنه "ليس من السهولة الحصول على الأموال في الوقت الحالي، ونحن في وضع صعب جداً، للحصول على الأموال لتجهيز المعدات وتجهيز المواد الكيماوية للتعفير والأدوية".

وأكمل: "نحن احتياجاتنا تصل الى أكثر من 150 مليون دولار، توزع للأشهر المقبلة، وتُدفع لنا شهرياً، ويكون الدفع حسب طلباتنا من الأجهزة، وتكون توفير الاحتياجات لجميع المحافظات ومن ضمنها محافظات إقليم كردستان".

وأشار الى أن "مبلغ الـ 5 مليون دولار التي طلبناها من الحكومة قد تأخرت، لكن نحن وصلنا الى طريقة قد نتوصل بها الى الحل بيننا وبين وزارة المالية، وإذا لم تُحل القضية سنحيل الموضوع بأكمله الى الطوارئ".




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©