آخر الأخبار
قرار بمنع "ناجح الميزان" من الظهور بوسائل الإعلام لمدة ثلاثة أشهر.. وثيقة مقتل وجرح 10 اشخاص بهجوم "طعن" داخل مستشفى بالصين وزير العمل يصادق على اطفاء الديون المترتبة بذمة المتجاوزين من ذوي الشهداء قائد الحرس الثوري: الاستكبار يريد السيطرة على عدة دولة من بينها العراق تفكك البيت الشيعي.. المتغيرات الإقليمية تبحث عن جيل جديد والصقور "قلقون"

نائب: الخيار العسكري مطروح لاخراج القوات الاميركية من العراق إن اصرت على البقاء

سياسة | 14-03-2020, 21:24 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، النائب كريم عليوي، السبت (14 اذار 2020)، ان الخيار العسكري مطروح لإخراج القوات الأمريكية من العراق في حال اصرت واشنطن على ابقاء قواتها في العراق.

وقال عليوي، لـ(بغداد اليوم)، "على الحكومة العراقية، الاسراع في تطبيق قرار البرلمان العراقي القاضي، باخراج كافة القوات الأجنبية من البلاد"، مشيرا الى ان "القرار حظي بدعم سياسي وشعبي كبير، والحكومة ملزمة في تطبيقه".

وبين ان "هناك طرقا عدة لاخراج القوات الامريكية من العراق في حال اصرار الامريكان على عدم الخروج من العراق، ومنها التظاهرات الشعبية، وكذلك الخيار العسكري مطروح، كحل اذا فشلت الطرق الاخرى في اخراج القوات المحتلة من البلاد التي نفذت اعتداءً غاشماً على القوات العراقية الجمعة".

وكانت القوات الامريكية قد نفذت فجر امس الجمعة، عدة غارات جوية استهدفت مقار حكومية للجيش والشرطة والحشد الشعبي، فيما ضرب الطيران الامريكي مطار كربلاء ايضاً، ما ادى الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى، لتصدر قيادة العمليات المشتركة، بياناً بشأن القصف الأمريكي، اشارت فيه الى ان العراق تعرض لاعتداء سافر من طائرات امريكية مقاتلة استهدفت قطعات الجيش العراقي مغاوير الفرقة التاسعة عشر ومقر ل46 الحشد الشعبي وفوج شرطة بابل الثالث في مناطق محافظة بابل (جرف النصر، السعيدات، البهبهاني، منشأة الاشتر للتصنيع العسكري السابق، مطار كربلاء قيد الإنشاء الواقع على الطريق الرابط بين كربلاء والنجف).

واضافت العمليات في بيانها ان "التذرع بان هذا الهجوم جاء كرد على العمل العدواني الذي استهدف معسكر التاجي هو ذريعة واهية تقود إلى التصعيد ولا تقدم حلا للسيطرة على الاوضاع بل يقود الى التصعيد وتدهور الحالة الامنية في البلاد ويعرض الجميع للمزيد من المخاطر والتهديدات، كما انه تصرف خارج إرادة الدولة العراقية واعتداء على سيادتها ويقوي التوجهات الخارجة عن القانون. فلا يحق لأي طرف ان يضع نفسه بديلا عن الدولة وسيادتها وقرارتها الشرعية".

وصوت مجلس النواب، في الخامس من كانون الثاني 2020الماضي، وخلال جلسة استثنائية عقدها بعد اغتيال نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي، و الجنرال الإيراني قاسم سليماني، على خروج جميع القوات الاجنبية والامريكية من العراق، وإلغاء دور التحالف الدولي في العراق، بالإضافة إلى إلغاء الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة الامريكية، من قبل الحكومة العراقية.